Menu

لبنان: جلسة ثقافية في بيروت انتصاراً لملحمة غزة

عن موقع أكاديمية دار الثقافة

استضاف صالون (15) الثقافي في بيروت بإدارة  الدكتورة نوال الحوار التي بدأت حديثها بمعنى إقامة هذه الجلسة في زمن غزة لتكون جلسة ثقافية سياسية فكرية من أجل غزة، مع القيادي والكاتب مروان عبد العال، وذلك بالتعاون مع أكاديمية دار الثقافة، ورحبت بحضور عدد من هيئتها الإدارية، وبالحضور الذي ضم لفيفاً من الأصدقاء المثقفين والمحللين وأهل الإعلام والفكر والأدب والثقافة ومن أبرز الحضور:- الكاتب القدير نصري الصايغ والدكتور حسن حمادة والأستاذ سركيس أبو زيد  والأكاديمية مارينا سعادة والصحافية ثريا عاصي والصحفي أنيس محسن والإعلامية زينة فياض والإعلامي هيثم زعيتر والدكتور رائد المصري ... وآخرين.. 
 بدأت الدكتورة نوال الحوار بتقديم ورقة الشاعر اللبناني شوقي بزيغ التي تحدثت عن غزة ومعناها ورمزيتها في الأدب والتاريخ كملحمة خالدة، ثم قدّمت مروان عبد العال، ليقدم بدوره محاضرة حول تطورات الحرب ومآلاتها وانعكاسها السّياسي والثّقافي ودورها في معركة الوعي. واستهل حديثه بالشّكر للجهة الداعية والحضور  المميّز من شخصيات لها دورها الفكري الملموس، وأن غزة تصنع المعجزات وتعيد كتابة الرواية، مذكّراً بتاريخها المجيد في صدّ كل الغزوات عبر التاريخ، وكيف احتلّت مكانها بالأدب والشعر والرواية، وأنها ستهزم جبروت شمشون كما في الأسطورة ، وتهدم الهيكل على رؤوس أصحابه، منوهاً أن السّابع من أكتوبر كشف الوجه الحقيقي  للجبروت  الاستعماري المهيمن، ودورها  في تغطية الإبادة الثقافية والجماعية، وأن القوة الناعمة الذي تبدأ بالكلمة والحرف والفن والرواية والقصيدة لها دور أساسي  في الصراع  مع العدو الصهيوني، وأهمية الوعي بالقضية في سبيل مواجهة السّردية المزيفة. وتلا الجلسة أسئلة ومداخلات مهمة ونقاشات عميقة من الحضور....
ثم اختتمت الأمسية بباقة شعر وقصائد تحاكي ملاحم البطولة والفداء والصمود لأبناء وأهل وأطفال ونساء غزة، وتناوبت على المنبر كل من تغريد عبد العال وبلال المصري ثم الشاعرة رنيم ضاهر واختتمتها صاحبة الصالون الشاعرة المثقفة والاعلامية نوال الحوار بقصيدة من قصائدها.

WhatsApp Image 2023-11-14 at 12.30.15 PM.png