Menu

مستشفى الشفاء للواجهة مجددًا

محدثفي اليوم الـ164 من العدوان على غزة: 31,726 شهيد وأكثر من 73,792 إصابة في العدوان المستمر على القطاع

قطاع غزة - فلسطين المحتلة

يستمر العدوان الصهيوني على قطاع غزة لليوم ال164 ويواصل جيش الاحتلال شن غارات جوية عنيفة متزامنة مع قصف مدفعي يستهدف مناطق متفرقة من القطاع في ظل حرب الإبادة الجماعية ضد قطاع غزة المحاصر والذي يتعرض للتجويع وكل أشكال الحصار والإغلاق، حيث يستقبل الفلسطينيون في القطاع المحاصر شهر رمضان في ظل عدوان همجي وإبادة تشنها قوات الاحتلال الصهيوني ضدهم بالترافق مع حرب التجويع والقتل والنزوح. 

وفي تحديث مستمر لحصيلة العدوان الصهيوني على قطاع غزة أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، ارتفاع عدد الشهداء إلى 31,726 شهيدًا، أغلبيتهم من النساء والأطفال، وبلغ عدد المصابين إلى 73,792 مصابًا، حوالي 72% منهم نساء (أكثر من 8600) امرأة وأطفال (أكثر من 13,550) طفل في حصيلة غير نهائية، حيث لا زال الآلاف في عداد المفقودين تحت الأنقاض، حيث يواصل الاحتلال منع طواقم الإسعاف والدفاع المدني من الوصول إليهم واستهدافهم بشكل مباشر، في حين ارتكب الاحتلال الصهيوني 8 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 81 شهيد و 116 إصابة خلال ال 24 ساعة الماضية، مما يرفع عدد المجازر التي ارتكبها الاحتلال في عدوانه المستمر على القطاع منذ 7 أكتوبر الماضي إلى 2,773 مجزرة.

وفي ذات السياق أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة عن ارتفاع حصيلة شهداء سوء التغذية والجفاف إلى 27 شهيد في قطاع غزة نتيجة سوء التغذية والجفاف، وأضافت الوزارة بأن الحصيلة المعلنة لشهداء سوء التغذية والجفاف تعكس ما يصل للمستشفيات فقط.

وقدرت الوزارة أن العشرات يفارقون الحياة بصمت نتيجة المجاعة دون أن يصلوا للمستشفيات، وان المجاعة شمال غزة وصلت إلى مستويات قاتلة وخاصة للأطفال والحوامل وأصحاب الأمراض المزمنة، محذراً بأن المجاعة تتعمق وستحصد أرواح ألآف المواطنين إذ لم يتم وقف العدوان والدخول الفوري للمساعدات الإنسانية والطبية.

وأضافت الوزارة بأن تزايد شهداء سوء التغذية والجفاف مقلق للغاية ويؤكد أن المجاعة شمال غزة وصلت مستويات قاتلة، وطالب المجتمع الدولي باستخدام كل أدوات الضغط لضمان وقف فوري للعدوان الصهيوني الهمجي، وطالب الأمم المتحدة باتخاذ اجراءات عاجلة لمنع الكارثة الإنسانية والصحية وخاصة في شمال غزة.

وأكدت الوزارة بأن الطواقم الطبية يتعرضون للمجاعة التي تضرب شمال غزة، حيث أن أكثر من 2000  كادر صحي شمال غزة لم يجدوا ما يفطروا عليه  في أول أيام شهر رمضان، وعليه نجدد مطالبتنا المؤسسات الدولية والإغاثية إلى سرعة توفير الطعام لمستشفيات شمال غزة.

فيما صرحت الوزارة بأن حريقًا نشب على بوابة مجمع الشفاء الطبي ووجود حالات اختناق بين النساء والأطفال النازحين بالمستشفى وقطع للاتصالات وأن النازحون محاصرون داخل مبنى الجراحات التخصصية وفي استقبال الطوارئ بمبنى "8".

وأفادت الوزارة بسقوط عدد من الشهداء و الجرحى مع عدم القدرة على إنقاذ أيًّ من المصابين بسبب كثافة النيران واستهداف كل من يقترب من النوافذ في جريمة أخرى ضد المؤسسات الصحية تضاف لسجل جرائم الاحتلال المستمرة.

وجددت الوزارة مجددًا كافة المؤسسات الأممية إيقاف هذه المجزرة فوراً ضد المرضى والجرحى والنازحين والطواقم الطبية داخل المستشفى.

وعلى صعيد الضفة الغربية فما زالت قوات الاحتلال تشدد من الخناق على المدن والبلدات الفلسطينية، حيث شنت حملات اعتقالات واسعة طالت منذ السابع من أكتوبر حتى اللحظة ما يقارب 8000 أسير فلسطيني ، فيما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية حسب أخر تحديث نشرته على موقعها بأن عدد الشهداء في الضفة الغربية المحتلة ارتفع إلى 435 شهيداً منذ 7 أكتوبر الماضي وإصابة أكثر من 4800 فلسطيني.

وتشير التقديرات إلى أن 85% من سكان القطاع (حوالي 1.93 مليون مدني) مهجرون قسراً بما في ذلك من نزحوا عدة مرات حيث تضطر العائلات للتنقل بشكل متكرر بحثاً عن الأمان، حيث أعلنت التقارير الرسمية بأن أكثر من 70.000 منزل قد تم تدميره كلياً وأصبحت غير صالحة للسكن كما تضررت أكثر من 300.000 وحدة سكنية أيضاً أصبح أغلبها غير صالح للسكن أو إعادة التأهيل بسبب الأضرار الكبيرة التي لحقت بها.

ويذكر بأن الاحتلال الصهيوني يواصل حرب الإبادة الجماعية ضد سكان القطاع المحاصر منذ السابع من أكتوبر الماضي في حرب توصف بأنها الأعنف في العالم وفي ظل ظروف معيشية صعبة يعانيها أهل القطاع نتيجة تدمير أكثر من 70% من منازله وبنيته التحتية وضرب المنظومة الصحية وانقطاع الكهرباء والماء والغذاء، عدا عن الظروف الجوية الصعبة والتي تهدد حياة ألاف المواطنين وخاصة الأطفال والكبار في السن.

فيما لا تزال المقاومة الفلسطينية في القطاع تكبد قوات الاحتلال خسائر لوجستية وبشرية في تصدي بطولي لقوات العدو المتوغلة على محاور القتال، حيث تواصل المقاومة الفلسطينية قصف مواقع ومستعمرات العدو ومدننا المحتلة وتحشداته في غلاف غزة وعلى مختلف محاور القتال بالصواريخ وقذائف الهاون بمختلف أعيرتها.