Menu

بن غفير يقتحم المسجد الأقصى لأول مرة منذ بدء الحرب على غزة

بن غفير يقتحم الأقصى.jpg

بوابة الهدف الإخبارية - رام الله

اقتحم وزير الأمن القومي الصهيوني المتطرف إيتمار بن غفير صباح اليوم الأربعاء المسجد الأقصى لأول مرة منذ نحو 8 أشهر، وأدلى بتصريحات توعد فيها المقاومة في غزة وهاجم الدول التي اعترفت بالدولة الفلسطينية.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في  القدس  في بيان إن "بن غفير اقتحم المسجد الأقصى"، دون مزيد من التفاصيل.

ونفذ بن غفير اقتحامه غير المعلن عنه مسبقا وسط مرافقة أمنية وشرطية شديدة، فيما أظهر مقطع فيديو متداول أحد مرافقيه يؤدي طقوسا تلمودية في المسجد الأقصى.

وهذا الاقتحام الأول للوزير المتطرف للمسجد منذ بدء الحرب على غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، والرابع منذ تعيينه وزيرا للأمن القومي نهاية العام 2022.

وسبق أن تسببت الاقتحامات السابقة لإيتمار بن غفير بردود فعل غاضبة في العالمين العربي والإسلامي، فضلا عن انتقادات دولية.

ووفق دائرة الأوقاف الإسلامية  فإن عدد المقتحمين للمسجد في الفترة الصباحية اليوم بلغ 327، بينهم 127 مستوطنا متطرفا اقتحموا المسجد بحراسات أمنية بينهم بن غفير، وأكثر من 200 من الطلبة اليهود الذين يقتحمون المسجد عادة مع مرشدين لتلقي شروحات توراتية لكن دون حراسة أمنية.

ومنذ العام 2003 تسمح الشرطة الصهيونية للمستوطنين بشكل أحادي باقتحام المسجد في ظل حراستها، وهو ما تطالب دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس بتوقفه، لكن تل أبيب لا تستجيب لطلباتها المتكررة.

وتزامن اقتحام بن غفير مع إعلان النرويج وأيرلندا وإسبانيا بشكل متزامن الاعتراف رسميا بدولة فلسطين ومنحها كل الحقوق والواجبات كدولة مستقلة اعتبارا من 28 مايو/أيار الجاري.