Menu

وسعط غضب صهيوني كبير

أيرلندا وإسبانيا والنرويج تعلن الاعتراف رسميا بالدولة الفلسطينية

فلسطين.jpg

بوابة الهدف الإخبارية - فلسطين

أعلنت أيرلندا وإسبانيا والنرويج، اليوم الأربعاء، الاعتراف رسميًا بالدولة الفلسطينية، اعتبارًا من 28 مايو الجاري.

وقال يوناس جار ستوره، رئيس الوزراء النرويجي، اليوم الأربعاء، إن النرويج تعترف بالدولة الفلسطينية رسميًا، اعتبارًا من 28 مايو الجاري.

وأضاف "ستوره"، أنه على الدول الأخرى أن تحذو حذو بلادنا وعدد من البلدان الأوروبية في الاعتراف بدولة فلسطينية، بحسب وكالة "رويترز".

كما أعلن بيدرو سانتشيث، رئيس الوزراء الإسباني، الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة، مضيفًا أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية هو الحل الوحيد لتعزيز الاستقرار بالمنطقة.

وأضاف "سنواصل الضغط على المجتمع الدولي لمساندة الفلسطينيين ودعم حقوقهم"، مؤكدًا أن بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، يعرض حل الدولتين في الشرق الأوسط لمخاطر عديدة.

ومن جانبه، أكد سايمون هاريس، رئيس الوزراء الأيرلندي، الاعتراف بدولة فلسطينية، مضيفًا أنه يتوقع من دول أخرى الانضمام إلى أيرلندا وإسبانيا والنرويج في اتخاذ هذه الخطوة، خلال الأسابيع المقبلة.

في المقابل، استدعت دولة الاحتلال سفيرَيها في إيرلندا والنرويج "لإجراء مشاورات طارئة" بعد تحرك هذين البلدين نحو الاعتراف بدولة فلسطين.

وقال وزير الخارجية الصهيوني يسرائيل كاتس -في بيان- "أوجه اليوم رسالة شديدة اللهجة إلى إيرلندا والنرويج: لن تلزم إسرائيل الصمت على ذلك. أصدرت التعليمات لعودة السفيرين الإسرائيليين في دبلن وأوسلو إلى "إسرائيل" لإجراء مزيد من المشاورات".

ومنذ عام 1988، اعترفت 139 دولة من أصل 193 دولة عضو في الأمم المتحدة بالدولة الفلسطينية.

يذكر أن 9 بلدان أعضاء في الاتحاد الأوروبي تعترف بدولة فلسطين وهي: بلغاريا، وبولندا، والتشيك، ورومانيا، وسلوفاكيا، والمجر، وقبرص، والسويد، ومالطا.