Menu

فوز ترامب وساندرز أمام هيلاري كلينتون في ولاية "نيو هامشير"

المرشح الجمهوري دونالد ترامب

بوابة الهدف_نيوهامشير

فاز المرشحان الديمقراطي بيرني ساندرز والجمهوري دونالد ترامب الثلاثاء بالانتخابات التمهيدية في "نيوهامشير" الأمريكية لاختيار مرشح كل حزب للانتخابات الرئاسية، بينما خسرت هيلاري كلينتون.

حيث حصل المرشح الملياردير ترامب على 35% من أصوات الجمهوريين بحسب أرقام جزئية جداً تشمل 7% من المصوتين، متفوقاً على منافسه تيد كروز.

وحصل المرشح ساندرز (74) عاماً، الذي يعد بثورة اجتماعية، على 56% من أصوات الديمقراطيين متقدماً على هيلاري كلينتون 42%، بحسب نتائج جزئية تشمل 12% من الأصوات، وكانت كلينتون قد فازت عام 2008 بأصوات هذه الولاية.

وحصل جون كاسيش حاكم اوهايو المعتدل على المرتبة الثانية، في حين تراجع ماركو روبيو سناتور فلوريدا إلى المرتبة الخامسة بـ 10% من الأصوات، في حين يحتدم التنافس على المرتبة الثالثة بين جيب بوش حاكم فلوريدا السابق، وتيد كروز السيناتور المتشدد عن تكساس بـ 12% من الأصوات.

وتعتبر هذه الولاية هي الثانية بعد ولاية "ايوا"، التي تصوّت على اختيار المرشح النهائي للحزب الجمهوري والديمقراطي لخوض الانتخابات الرئاسية في نوفمبر.

وكانت كلينتون قد فازت بفارق ضئيل في "ايوا"، بينما حلّ ترامب ثانياً رغم الاستطلاعات التي منحته المرتبة الأولى.

وتلعب الولاية الصغيرة التي تعد 1.3 مليون نسمة، الواقعة شمال شرق الولايات المتحدة، دوراً بارزاً بحيث تحدد التوجهات وتلزم المرشحين الأضعف بالانسحاب.