Menu

خمس روايات عربية في القائمة القصيرة لجائزة كنفاني بدورتها الثالثة

غسان كنفاني

بوابة الهدف الإخبارية - فلسطين

أعلنت وزارة الثقافة امس، عن القائمة القصيرة لــ"جائزة غسان كنفاني للرواية العربية" في دورتها الثالثة للعام 2024، وذلك عقب عقد لجنة التحكيم برئاسة الروائي والناقد المغربي أحمد المديني.

وضمت القائمة القصيرة 5 روايات، وهي حسب الترتيب الهجائي: "2067" للروائي سعد القرش من مصر، "وجعٌ لا بدَّ منه" للروائي عبد الله تايه من فلسطين، "باقي الوشم" للروائي عبد الله الحسيني من الكويت ، "ربيع الإمام" للروائي محمد سيف الرحبي من سلطنة عُمان، "برلتراس" للروائي نصر سامي من تونس.

وقال وزير الثقافة عماد حمدان، إن استمرار الجائزة التي تحمل اسما من أسماء الثقافة الوطنية، ورمزا من رموز المقاومة الفلسطينية في ظرف فلسطيني استثنائي نتيجة العدوان المستمر، لهو تأكيد على وعينا أن الثقافة مقاومة وأن الرواية الوطنية الفلسطينية لا يمكن محوها وطمسها، مشيداً بدور لجنة التحكيم.

بدوره، قال المديني، إن الروايات المرشحة تناولت قضايا اجتماعية، وسياسية، وفلسفية، ووجودية، وتجسد الشخصيات من خلال الاهتمام بالبعد الإنساني، إذ تتصدر الغلبة والهيمنة جميع الروايات، وتتفرّع عنها مواضيع الظلم الاجتماعي وغيرها، ويحضر التاريخ بقوة في عدد من الروايات، كما تحدث بعضها عن الهمّ الوطني والقومي والإنساني.
ومن المقرر الإعلان عن الفائز الأول بالجائزة في الثامن من تموز المقبل.

وأطلقت الجائزة لمناسبة الذكرى الخمسين لاستشهاد الأديب غسان كنفاني في العام 2022.