Menu

تونس: الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين تشارك في مهرجان أثر الفراشة في دورته السادسة.

بوابة الهدف - تونس

 

شاركت الجبهة لشعبية لتحرير فلسطين في مهرجان أثر الفراشة في دورته السادسة المنعقدة في مدينة قابس من 4 الى 8 أيلول/ سبتمبر 2024. تحت شعار "آن أن تنصرفوا".

 وقد شكل المهرجان مناسبة للجمع الإيجابي بين الأدب والفكر والعروض الفنية بمختلف أشكالها، الأمر الذي جعل منه محطة هامة على طريق الارتقاء بالحركة المهرجانية إلى مستوى الإيفاء بطموحها في بناء وتكريس ثقافة الوعي والانتماء بعيداً عن المهرجانات المعلبة. وتضمن المهرجان أربع أمسيات شعرية شارك فيها شعراء من مختلف جهات تونس.

وتم عقد ندوتين علميتين خصصت إحداها لمناقشة العلاقة بين الحركة المهرجانية والإعلام. بينما خصصت الثانية لأدب المقاومة الفلسطينية، التي قدم خلالها الرفيق عابد الزريعي ممثل الجبهة في تونس مداخلة بعنوان العلاقة بين الشخصية الفلسطينية والصهيونية في رواية ما تبقى لكم ل غسان كنفاني . كما قدم الاستاذ عبد الجبار الرقيق مداخلة بعنوان "الشخصية الفلسطينية في أدب غسان كنفاني، كذلك الأستاذ عمر حفيظ قدم مداخلة حول شعر محمود درويش، وقدمت الأستاذة هناء نجيمة مداخلة حول صورة المرأة الفلسطينية في رواية الصبار لسحر خليفة.

وتخلل المهرجان العروض الفنية الفرجوية (موسيقى ومسرح) والتكوين والتأطير المسرحي، ومعرض فن تشكيلي للفنان الراحل ياسر جرادي محوره القضية الفلسطينية.

كما تم تكريم د. عبد الله الزرلي بما يمثله من قيمة أكاديمية، والشاعر الكبير آدم فتحي، بما يمثله من قيمة إبداعية، جاوزت الأربعين عاماً وساهمت في تكوين الذائقة الجمالية النضالية، والوفاء للفنان الراحل ياسر جرادي بما يمثله من قيم نضالية وفنية شاملة احتلت القضية الفلسطينية مساحة أساسية منها.

وقد كرس المهرجان بهذا التكريم الاعتراف بدور الأكاديمي والمبدع في مسار التطور الاجتماعي، والتأكيد على فكرة استمرار العطاء والإبداع.