Menu

لأول مرة منذ العدوان..

بحرية الاحتلال تعتقل 6 صيادين قبالة بحر جنوب قطاع غزة

قطاع غزة _ بوابة الهدف

اعتقلت بحرية الاحتلال الصهيوني، صباح اليوم الخميس، 6 صيادين فلسطينيين قبالة بحر جنوب قطاع غزة، وهذا الاعتقال الأول للصيادين منذ بدء العدوان في أكتوبر الماضي.

وأفاد لجان الصيادين بقطاع غزة، زكريا بكر، في تصريح صحفي، بأنّ الاحتلال اعتقال 6 صيادين، بعد محاصرة 3 حسكات مجداف كانوا يعملوان عليها على بعد أمتار من ميناء القرارة بخانيونس.

وقال بكر، إنّ زوارق الاحتلال أطلقت النار تجاه حسكات الصيادين الذين اعتقلتهم، وحاصرتهم، وأجبرتهم على ترك حسكاتهم، ثم احتجزتهم على متن البحرية السريعة، مشيرًا إلى أنّه لم يتم بعد التعرف على أسماء الصيادين، ولا يزال اتحاد لجان الصيادين يتابع حيثيات عملية الاعتقال.

ولفت بكر، إلى أنّ عملية اعتقال الصيادين هذه تعد الأولى منذ بداية الإبادة على غزة التي دخلت شهرها الـ 12 توالياً، موضحًا أن كل الحالات السابقة كانت حوادث استهداف بالقصف الصاروخي، أو بالأعيرة النارية.

وأكّد بكر، استشهاد قرابة 30 صيادا من قطاع غزة، وأصيب عدد آخر من الصيادين، منهم صياد من عائلة النجار، بُترت يده على إثر الإصابة.

وأوضَح أنّ الصيادين في قطاع غزة يتحدون قيود قوات الاحتلال، ويخاطرون بأرواحهم عندما يدخلون بضع مئات من الأمتار في البحر، لاصطياد كميات محدودة من الأسماك لإطعام أسرهم الجائعة.

وبعد قرابة عام من الحرب الإسرائيلية الدامية التي وصفتها الأمم المتحدة بأنها الأقسى في التاريخ الحديث، لا يجد الصيادون خيارا سوى المخاطرة في ركوب البحر بحثا عن لقمة العيش، بخلاف ما كان يجري في الحروب السابقة، لتجنب الاستهداف الإسرائيلي"، وفقًا لبكر.

وتقوم بحرية الاحتلال بشكل يومي باستهداف مراكب الصيادين في البحر قبالة شواطئ قطاع غزة، الأمر الذي أدى إلى استشهاد وجرح العشرات منهم على مدار الأعوام الماضية، وتدمير قواربهم ومعداتهم.

يأتي هذا ضمن سياسةٍ تهدف للتضييق أكثر على أهالي القطاع، وتشديد قبضة الحصار المفروض عليهم منذ أكثر من 17 عامًا، ومُحاربتهم حتى في لقمة العيش.

كما تتّخذ سلطات الاحتلال من "مساحة الصيد" ورقة ضغط وابتزاز سياسي، فما تنفكّ تُعلن توسعتها بضعة أميال بحرية حتى تعود لتقليصها، الأمر الذي يتسبب بأزمات حادة في عمل الصيادين.