Menu

"حنظلة فلسطين" في بلجيكا

فعاليات بمدينة لوكيرين من أجل الدعم والتضامن مع الشعب الفلسطيني.

فعاليات تضامنية في بلجيكا، صور خاصة

الهدف الإخبارية - بلجيكا_ لوكيرين

شهدت مدينة لوكيرين البلجيكية، أمس، فعالية "حنظلة فلسطين" التي أُقيمت بقاعة المركز الثقافي للمدينة، بحضور عدد من أعضاء المجلس البلدي وشخصيات ثقافية ومجتمعية. وقد جاءت هذه الفعالية في إطار دعم نضال الشعب الفلسطيني وتسليط الضوء على دوره في الحفاظ على هويته من خلال الفن والأدب.

خلال الفعالية، ألقت الدكتورة بجامعة غنت البلجيكية بريجيت (Dr. Brigitte) محاضرة بعنوان "الفن شريان الحياة في فلسطين"، حيث تناولت في كلمتها دور الفن كوسيلة نضالية للفلسطينيين، مستعرضةً أعمال أبرز الأدباء الفلسطينيين مثل الشهيد غسان كنفاني والشاعر محمود درويش. كما تطرقت إلى سيرة الشهيد الدكتور رأفت العرعير، مشيرةً إلى أهمية الأدب والفن في التعبير عن معاناة الشعب الفلسطيني.
 وخلال كلمة قدمها رئيس مجلس إدارة جمعية حنظلة ببلجيكا قال  د. طارق معمر عبر خلالها على أهمية دعم والتضامن مع نضال الشعب الفلسطيني من أجل استعادة أرضه والحرية . فيما قدم عرضا حول مجازر الابادة الذي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين والأطفال. 
وعرض معمر خلال مداخلته حول القطاع الصحي والزراعي؛ وما تعرضت اليه هذه القطاعات من تدمير امكانياتها ومنشاتها. 
فيما تطرق إلى الجانب التعليمي بغزة وما تعرض اليه؛ ومن صعوبة عودة التلاميذ إلى مقاعدهم الدراسية. داعيا بلدية لوكون إلى مقاطعة المنتجات الإسرائيلية . ووقف التعاون الاقتصادي والزراعي مع الاحتلال الإسرائيلي.  

IMG-20240928-WA0032.jpg

وقد تم عرض فيلم وثائقي حول نكبة عام 1948، ليعيد للجمهور ذكريات تلك الفترة التاريخية المؤلمة التي ما زالت تؤثر على القضية الفلسطينية حتى اليوم. وبعد انتهاء عرض الفيلم، جرى نقاش مفتوح مع الحضور حول مضمون الفيلم والقضية الفلسطينية بشكل عام.

تميزت الأمسية بجمع العديد من التبرعات التي تم تخصيصها لدعم "اتحاد لجان العمل الزراعي"، وهو جزء من الجهود المستمرة لدعم التنمية الزراعية في فلسطين.

IMG-20240928-WA0044.jpg
 

ومن الجدير بالذكر، أنه سيتم تنظيم أمسية فلسطينية جديدة تشمل عشاء تقليدياً في نفس المكان بتاريخ 12 أكتوبر المقبل. بحضور المجلس البلدي ورئيس البلدية. وستذهب عائدات هذه الأمسية لدعم "مستشفى العودة" عبر مستشفى لوكيرين، في مبادرة جديدة للتضامن مع القطاع الصحي الفلسطيني.