Menu

آلاف الجرحى تحت الأنقاض

مجازر الاحتلال في غزة: حصيلة العدوان تتجاوز 42 ألف شهيد

شمال غزة، وكالات

الهدف الإخبارية - فلسطين المحتلة، غزة

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ372، حيث يركز عملياته الجوية والبرية على المناطق الشمالية من القطاع، في محاولة لفرض حصار خانق يهدف إلى تهجير السكان نحو الجنوب. وأسفر قصف الاحتلال على مربع سكني في بلدة جباليا عن استشهاد 22 فلسطينياً، بينما استشهد ثلاثة آخرون في غارة استهدفت منطقة السنافور بحي التفاح في مدينة غزة.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة عن ارتكاب جيش الاحتلال أربع مجازر بحق عائلات فلسطينية يوم الجمعة، أسفرت عن وصول 61 شهيداً و231 مصاباً إلى المستشفيات. وبذلك ترتفع حصيلة الشهداء منذ بدء العدوان في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023 إلى 42,126 شهيداً، فيما بلغ عدد المصابين 98,117. وأوضحت الوزارة أن هناك العديد من الضحايا الذين ما زالوا تحت الأنقاض أو على الطرقات، حيث تعجز طواقم الإسعاف والدفاع المدني عن الوصول إليهم بسبب الحصار المستمر والقصف المكثف.

في السياق الميداني، أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري ل حركة حماس ، أنها فجرت عبوة شديدة الانفجار في قوة إسرائيلية راجلة مكونة من 15 جندياً، أثناء محاولتهم اقتحام منزل قرب مفترق الاتصالات غرب معسكر جباليا. وأكدت الكتائب أنها نجحت في إيقاع عدد من الجنود بين قتيل وجريح.

كما أعلنت كتائب القسام عن استهداف ناقلة جند إسرائيلية شمال غرب مدينة غزة بقذيفة من نوع "الياسين 105"، بالإضافة إلى استهداف دبابة "ميركافا" في منطقة التوام بقذيفة مماثلة. وعلى الصعيد ذاته، أفادت سرايا القدس بتفجير آلية عسكرية إسرائيلية في منطقة الصفطاوي شمال القطاع باستخدام عبوة برميلية شديدة الانفجار.

في تطور ميداني آخر، أفادت وسائل إعلام فلسطينية بسقوط عدد من الشهداء والجرحى نتيجة قصف إسرائيلي استهدف مجموعة من النازحين في محيط المسجد العمري بجباليا البلد. وأكدت وزارة الصحة في غزة ارتكاب الاحتلال خمس مجازر خلال الـ24 ساعة الماضية، مما أسفر عن استشهاد 49 شخصاً وإصابة 219 آخرين، ليصل إجمالي عدد الشهداء إلى 42,175 والمصابين إلى 98,336 منذ بدء العدوان.

في رفح، أعلنت كتائب القسام عن استهداف دبابتين من نوع "ميركافا" وجرافة عسكرية من نوع "D9" في حي الجنينة بقذائف "الياسين 105". كما شهدت الساعات الماضية انفجارات ضخمة شمال القطاع، حيث قامت قوات الاحتلال بتدمير ونسف عدد من المباني في مناطق الصفطاوي والتوام وشمال غرب جباليا.

وفي وقت سابق، استهدف قصف إسرائيلي من طائرة مسيّرة غربي غزة، مما أدى إلى استشهاد فلسطينيين قرب ميناء الصيادين. كما قصفت طائرات الاحتلال محيط مدرسة شادية أبو غزال في مخيم جباليا، مما يعمق من معاناة المدنيين وسط استمرار العدوان والحصار.