Menu

تشكيل حكومة الوفاق الليبية

ليبيا-بوابة الهدف

أعلن المتحدث باسم المجلس الرئاسي الليبي فتحي المجيري اليوم، أنه تم الاتفاق على تشكيل حكومة في ليبيا من 13 وزارة، وذلك في إطار خطة تدعمها الأمم المتحدة، تهدف إلى إنهاء حالة الفوضى التي يعيشها البلد منذ خمس سنوات. وتشمل حكومة الوفاق الليبية الجديدة التي تم الإعلان عنها في مدينة الصخيرات في المغرب، خمسة وزراء دولة، بينهم ثلاث سيدات.

وأرسلت لائحة تضم 18 وزيراً مقترحاً لإقرارها من البرلمان المعترف به دولياً، والذي يتخذ من مدينة طبرق شرقي ليبيا مقراً له، وكان قد رفض البرلمان بالفعل تشكيلة أولى مقترحة لحكومة الوحدة الوطنية بسبب كثرة عدد مقاعدها، إذ بلغ عدد الوزراء فيها 32 وزيراً.

وذكرت مصادر إعلامية، أن "المهدي البرغثي" سيتولّى وزارة الدفاع، وهي الحقيبة التي كانت عقبة تعترض تشكيل الحكومة برئاسة فايز السراج.

وحقيقة الداخلية يتولّاها "العارف الخوجة"، فيما يتولّى وزارة الخارجية "محمد الطاهر سيالة"، ووزارة العدل "جمعة عبد الله أبو زيد"، والمالية "إدريس الشريف".

وزارة الصحة من نصيب "عمر بشير السهولي"، والمواصلات "ميلاد محمد معتوف"، التعليم "محمد خليفة هلال العزابي"، والتخطيط "الطاهر الهادي الجهيمي"، الاقتصاد "عبد المطلب أحمد أبو فروة"، الحكم المحلي "بداد قنصو مسعود"، والعمل "علي قلمة"، والشؤون الاجتماعية "فاضي منصور الشافعي"، والمصالحة الوطنية لـ "عبد الجواد فرج العبيدي".

وانتهت يوم الأحد المهلة التي قدّمها البرلمان الليبي للمجلس الرئاسي لتشكيل حكومة وفاق مصغّرة، وفق الاتفاق السياسي الذي وقع في الصخيرات في ديسمبر الماضي.

يشار إلى أن ليبيا يوجد فيها حالياً حكومتان وبرلمانان متنازعان، وخلال العام الماضي سيطر "تنظيم الدولة الإسلامية" على مدينة سرت، وهي مسقط رأس القذافي.