Menu

ألمانيا تزوّد قطر بالأسلحة

وكالات-بوابة الهدف

كشفت صحيفة "زود دويتشه تسايتونغ" الألمانية، الجمعة، أن حكومة برلين أرسلن مؤخراً 4 دبابات و3 منصات مدفعية متنقلة إلى قطر ، وذكرت الصحيفة، أن إذن تصدير هذه القطع العسكرية منحه مؤخراً مسؤولون في وزارة الاقتصاد تطبيقاً لصفقة تم إقرارها من قبل الحكومة الألمانية السابقة.

وحسب الصحيفة نفسها، فإن تصدير الأسلحة جاء بضغط من الوزير الحالي "زيغمار جابرييل"، الذي يشغل أيضاً منصب نائب المستشارة "انغيلا ميركل."

وكان الوزير قد قال، ان ألمانيا تحتاج إلى الوفاء بطلب قطر الحصول على دبابات طراز "ليوبارد" ومدافع "هاوتزر"، الذي كانت الحكومة الألمانية السابقة قد وافقت عليه.

ويثور جدل حول الصفقة لأن "جابرييل" وعد في السابق بأن يكون أكثر تحفظاً في الموافقة على صادرات السلاح كما أن برلين تسعى لتخفيف حدة التوتر في الشرق الأوسط.

وأعلن وزير الاقتصاد خلال عرض بيانات أولية عن حجم صادرات التسليح لعام 2015، أنه بسبب عدة عوامل خاصة بلغ إجمالي قيمة صفقات الأسلحة التي وافقت الحكومة الألمانية العام الماضي على تصديرها نحو 7.5 مليار يورو.

وأوضح "جابرييل" أن من بين هذه الصفقات أربع طائرات تزود بالوقود لبريطانيا بقيمة 1.1 مليار يورو، مضيفاً أنه تم أيضاً بيع صواريخ موجهة لكوريا الجنوبية، بقيمة نصف مليار يورو.