Menu

لقاء يجمع فتح وحماس بالدوحة غداً بشأن المصالحة

ارشيفية

بوابة الهدف _ وكالات

من المقرر أن يلتقي غداً, وفدان من حركة فتح وحركة حماس في العاصمة ال قطر ية الدوحة, لوضع اللمسات الأخيرة على آلية تنفيذ الخطوات العملية لبنود المصالحة الفلسطينية.

وقالت المصادر الصحفية إن "الوفدين سيلتقيان لبحث وضع اللمسات الأخيرة على آلية تنفيذ الخطوات العملية لبنود المصالحة بينهما, وإن هناك فرصة حقيقية للتقدم".

وقالت مصادر في الحركتين لـ "الجزيرة" إن الوفدين سيبحثان آلية تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في لقاءاتهما السابقة التي جرت في السابع والثامن من الشهر الجاري في العاصمة القطرية، حيث قضى الاتفاق بأن يأخذ كل فريق قسطاً من الراحة ويعود للتشاور داخل حركته ومع باقي الفصائل.

وسوف يبحث اللقاء القريب بينهما آلية التنفيذ المقترحة التي تبدأ بإجراء الرئيس الفلسطيني محمود عباس مشاورات لتشكيل حكومة وحدة وطنية, يجري في إطارها التشاور مع حماس أسوة بباقي الفصائل.

كما وسيصدر الرئيس مرسوماً رئاسياً بتشكيل حكومة الوحدة, لتبدأ بممارسة مهامها فوراً، ويكون أولى المهام, الإعداد لانتخابات رئاسية وتشريعية في غضون ستة أشهر.

وبعد أربعة أسابيع من بدء الحكومة مهامها، يجتمع ممثلو الكتل والقوائم في المجلس التشريعي ويتفقون على آلية عمل المجلس, وتعقد لجنة تفعيل وتطوير منظمة التحرير الفلسطينية اجتماعا لها بعد خمسة أسابيع من تشكيل حكومة الوحدة الوطنية وبدء عملها.

وسيرأس وفد حركة فتح عضو اللجنة المركزية ومسؤول وفد المصالحة عزام الأحمد ومعه عضوان هما رئيس جهاز المخابرات العامة الفلسطينية اللواء ماجد فرج وعضو اللجنة المركزية صخر بسيسو, في حين سيرأس وفد حركة حماس رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشغل.يذكر أن ممثلون عن الحركتين قد التقوا قبل أقل من أسبوعين, على مدار يومين بالدوحة لبحث آليات تطبيق المصالحة الفلسطينية ومعالجة العقبات التي حالت دون تحقيقها في الفترة الماضية.