Menu

250 مليون يورو للسلطة الفلسطينية واللاجئين

250 مليون يورو منحة الاتحاد الأوروبي للسلطة الفلسطينية واللاجئين

فلسطين-بوابة الهدف

وافقت المفوضة الأوروبية الثلاثاء، على تقديم مساعدات مالية بقيمة (252.2) مليون يورو أي ما يعادل (273) مليون دولار، للسلطة الفلسطينية واللاجئين، في إطار منح سنوية تقدمها للفلسطينيين.

وبحسب بيان صادر عن المفوضة، سيتم تحويل مبلغ (170.5) مليون يورو للسلطة، عبر آلية "بيغاس"، وهي الآلية التي يساعد الاتحاد الأوروبي من خلالها السلطة الفلسطينية في بناء مؤسسات دولة فلسطين المستقبلية، عبر صرف مخصصات التقاعد ورواتب موظفي الخدمة المدنية، وتوفير الخدمات العامة الأساسية، ومخصصات اجتماعية إلى العائلات الفلسطينية التي تعيش في فقر مدقع، وتساهم في دفع فواتير السلطة الفلسطينية إلى مستشفيات القدس الشرقية.

وتعتبر هذه المنحة هي الأولى التي يقدمها الاتحاد الأوروبي للجانب الفلسطيني خلال السنة المالية الحالية 2016.

وأشار البيان إلى أن المفوضية الأوروبية ستحوّل إلى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "اونروا"، مبلغ (82) مليون يورو خلال الفترة المقبلة، لتلبية الاحتياجات الأساسية للاجئين الفلسطينيين.

واعتبرت "فيديريكا موغريني" الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية، أن هذه الخطوات وحدها غير كافية، يجب أن تزداد المؤسسات الفلسطينية قوة وتصبح أكثر شفافية ومسؤولية وديموقراطية، وأن على المؤسسات الفلسطينية أن تنهض بنفسها لتوفير الخدمات للمواطنين.

المصدر: وكالات