Menu

افتتاح مهرجان الأرض السينمائي الثالث عشر في مدينة كاليري الايطالية

12799072_553876254794167_1593476645712809784_n

سردينيا - إيطاليا- خاص بوابة الهدف الاخبارية

تفتتح في التاسع حتى الثاني عشر من شهر آذار الجاري الدورة الثالثة عشر من مهرجان «الأرض»، مهرجان السينما الوثائقية الفلسطينية والعربية، في مدينة كاليري عاصمة جزيرة سردينيا الايطالية. وهو المهرجان الوحيد من نوعه في ايطاليا الذي يطرح القضية الفلسطينية والقضية السياسية والاجتماعية والثقافية في الوطن العربي.

وتفتتح الدورة الجديدة للمهرجان هذه السنة بعد النجاح الكبير الذي حققه في دوراته السابقة سواء على صعيد حضور الجمهور أو على صعيد الاهتمام في الصحافة المحلية المرئية والمسموعة والمكتوبة وفي الشبكة العنكبوتية، ومن حيث المشاركة الكبيرة من قبل المخرجين بأعمالهم الفنية وأفلامهم التي تتحدث عن القضية الفلسطينية من جوانب عديدة ومختلفة.

ينظم المهرجان جمعية الصداقة سردينيا فلسطين وهي جمعية ثقافية تطوعية بدون أهداف ربحية تأسست في عام 1997 بمبادرة من مجموعة أصدقاء فلسطين، عرب وأصدقاء سردينيين، كما وينظم المهرجان برعاية الدائرة الثقافية في ولاية جزيرة سردينيا.

وأكد الدكتور فوزي اسماعيل أحد المشرفين على المهرجان بأن لجنة إدارة المهرجان استلمت 48 فيلماً من بلاد مختلفة في العالم من ( آسيا، إفريقيا، أوروبا، وأمريكيا الشمالية و الجنوبية)، ولقد تم اختيار 33 فيلما سيتم عرضها في المهرجان، تحتوي على أفلام وثائقية تشارك في المسابقة، وأفلاماً أخرى تسجيلية قصيرة خارج المسابقة (المسابقة للأفلام الوثائقية).

وأضاف بأن الأفلام في معظمها تعالج القضية الفلسطينية من جوانب عدة وتظهر وحشية الاحتلال الصهيوني، كما هناك أفلام توثق الأوضاع السياسية في  كثير من الدول العربية، وسيتخلل المهرجان هذا العام   لقاء مع الشاعر والكاتب الفلسطيني الكبير إبراهيم نصرالله، حيث سيقوم الأخير بتقديم  رائعته الأدبية الأخيرة – رواية أرواح الكيليمنجارو- التي يروي فيها قصة صعوده جبل الكيليمنجارو برفقة شاب وشابة فلسطينين من ضحايا الاحتلال الصهيوني، و سيتم قراءة عدة فصول منها مترجمة إلى اللغة الايطالية  مختارة من  البروفيسور وسيم دهمش أستاذ الأدب العربي في جامعة كاليري سابقاً. وسيتخلل المهرجان عرض لوحة فنية تقدمها الفنانة الفلسطينية أميلي جاسر.

وأشار اسماعيل بأن المهرجان سيختتم يوم السبت الموافق 12 آذار بإعلان تقرير لجنة التحكيم المكونة من الأستاذ الشاعر ابرهيم نصرالله وهو ناقد سينمائي، والمخرجة مونيكا ماورير والأستاذ الجامعي فيليشي تيراغا للوو، الناقد السينمائي انطونيللوزاندة والمدير الفني للمهرجان جوزيبي بوشيدو، والبروفسور وسيم دهمش، حيث سيعلن عن الافلام الفائزة ويتم تسليم الجوائز، التي هي على النحو التالي:

الجائزة الاولى وقيمتها 1000 يورولأفضل فيلم في المهرجان

الجائزة الثانية لأفضل فيلم عن فلسطين بقيمة 800 يورو

الجائزة الثالثة لأفضل أول أوثاني فيلم لمخرجين شباب 600 يورو

الجائزة الرابعة جائزة الجمهور بقيمة 600 يورو