Menu

ورقة التفاهمات بين حركتي فتح وحماس للمصالحة

12919019_10208722430120709_1856500579_n

الدوحة- بوابة الهدف

أكد عزام الأحمد عضو وفد حركة فتح لحوار المصالحة مع حركة حماس ، أن وفدي الحركتين قد توصلا إلى اتفاق من 6 نقاط تشمل جميع القضايا الخلافية، حسب صحيفة "اليوم السابع" المصرية.

وتنشر "بوابة الهدف" نسخة عن الورقة التي تشمل الآليات بشكل تفصيلي، والتي جاءت بعد عدة لقاءات ومشاورات بدأت بتاريخ 6 فبراير المنصرم، بين حركتي فتح وحماس دعت لها قطر لرعاية المصالحة وإنهاء الانقسام الفلسطيني في الدوحة.

وتأتي ورقة التفاهمات والآليات المحددة فيها، بالاستناد إلى الاتفاقيات والتفاهمات الموقعة بين الفصائل، والتي شملت:

أولا. تشكيل حكومة وحدة وطنية تتحمل مسئولياتها المدنية والأمنية وتمارس صلاحياتها كاملةً في كافة مناطق السلطة الوطنية، في إطار وحدة النظام السياسي الفلسطيني، وفق الأنظمة والقوانين المعمول بها، وتنفيذ كافة بنود وثيقة الوفاق الوطني 4/5/2011.

ثانياً. يتم تشكيل حكومة الوحدة الوطنية بعد مشاورات وتفاهم الرئيس مع القوى والفصائل والفعاليات الفلسطينية وتقسم اليمين أمام الرئيس بعد إصداره المرسوم بتشكيلها.

ثالثاً. إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية ومجلس وطني ويقوم الرئيس بتحديد موعد الانتخابات بالتشاور مع جميع القوى والفعاليات الوطنية.

رابعاً. التأكيد على تطبيق ما تم الاتفاق عليه من أجل تفعيل المجلس التشريعي والقيام بمهامه كاملةً وفق القانون، على أن يقوم الرئيس بإصدار المرسوم الخاص بدعوة المجلس التشريعي لعقد دورته التي تبدأ بعد ستة أسابيع من تشكيل حكومة الوحدة الوطنية.

خامساً. عقد اجتماع لجنة تفعيل وتطوير منظمة التحرير لممارسة مهامها المنصوص عليها في اتفاق القاهرة 2011، في موعد أقصاه خمسة أسابيع من تاريخ تشكيل حكومة الوحدة الوطنية.

سادساً. تبدأ حكومة الوحدة الوطنية فور تشكيلها وممارسة صلاحياتها ومسولياتها العمل على معالجة آثار الانقسام.