Menu

الحساينة يعلن عن اعتماد 1154 اسم للمنحة الكويتية

الحساينة

غزة-بوابة الهدف

أعلن وزير الأشغال مفيد الحساينة الخميس أن وزارته اعتمدت مع المكتب الاستشاري للمنحة الكويت ية دفعة أولى لعدد 1154 مستفيدا، وتمت الموافقة عليها من قبل المانح وبانتظار تحويل الأموال قبل العاشر من أبريل.

وقال الحساينة خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر الوزارة ف غزة إنه سيتم نشر هذه الأسماء عبر الموقع الالكتروني لوزارة الأشغال العامة والإسكان، وسيجري توقيع العقود مع المستفيدين مطلع الأسبوع القادم، منوها إلى أن كل مواطن يوقع العقد سنفتح السيستم له للاستفادة من مواد البناء وبإمكان المستفيدين من البدء بإعادة إعمار منازلهم.

وأضاف "تم توجيه طلب لتحويل أموال المنحة ونتوقع وصول الأموال للمستفيدين قبل 10 ابريل الجاري، وهناك لجان مخصصة لمتابعة أمر البناء لكافة المستفيدين الموقعين على العقود، وفي حال عدم الالتزام بالبناء بمواد البناء من قبل المستفيدين؛ سنقوم بوقف تسليم باقي مواد البناء والدفعات المالية".

وحول أسباب تأخر تنفيذ المنحة، بين الحساينة أن أكثر من 200 مستفيد كان فيها خلل في المخططات، وحوالي 130 مستفيدا كانت لديهم مشاكل إرثية وخلافات عائلية أعاقت تسليم الأوراق الملكية والثبوتية مما عرقل باقي الإجراءات.

وأوضح أن هناك شروطا للجهات المانحة، ومن حق المانح وضع الشروط التي تناسبه، مضيفا "وأنا هنا أشكر الدكتور مروان الغانم والذي تفهم معنا طبيعة الظروف في قطاع غزة ومعاناة المواطنين، حيث كان هناك شرط بتحديد مساحات التعويض لحوالي 100 م2 فقط وبعد التواصل مع الدكتور مروان تم تجاوز هذه الأزمة".

وأشار إلى أن وزارته ألزمت كافة الجهات المانحة بتحديد سعر المتر المربع 280$ وهذا تطلب وقت وجهد إضافي.

وأشار إلى أن هناك 723 مستفيدا جاري التعديل عليها وإرسالها للاستشاري على دفعات، حيث تم إرسال 106 ملفات منها للاستشاري، وسيتم الانتهاء من كافة التعديلات عليها وارسالها، وفور اعتمادها من الممول سنقوم بنشر الأسماء على الموقع الالكتروني للوزارة.

ولفت إلى أن هناك 123 مستفيدا لم تنطبق عليهم الشروط التي تم التوافق عليها وبطلب من الجهة المانحة، وقمنا بتحويل هذه الحالات للاستفادة من المنح الأخرى سواء لدى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين أو ال NRC