Menu

اليابان تنسق مع G7 صياغة إعلان حول نزع الأسلحة النووية

G7

طوكيو- بوابة الهدف

تنسق اليابان مع وزراء خارجية دول مجموع السبع G7، صياغة عدد من القضايا الدولية، التي ستتم مناقشتها في اجتماع المجموعة المقبل، ومنها صياغة إعلان حول نزع الأسلحة النووية.

وتترأس اليابان اجتماع قمة المجموعة المقرر عقده في 10-11 ابريل/نيسان، لتكون هذه أول زيارة يقوم بها وزراء خارجية بعض الدول للمدينة اليابانية "هيروشيما" التي تعرضت للقصف الذري، كما ستتبنى دول مجموعة السبع بيانا مشتركا يشمل عددا من القضايا الدولية الهامة، بما في ذلك مكافحة الإرهاب والأوضاع في الشرق الأوسط وشرق آسيا والنزاع في أوكرانيا.

وسيتم التنسيق بين وزراء خارجية الدول في الاجتماع المقرر، ليصيغوا جدولاً لأعمال قمة مجموعة السبع G7التي ستعقد في هيروشيما في مايو/أيار المقبل.

وتخطط الحكومة اليابانية، بصورة منفصلة لإصدار "إعلان هيروشيما" حول نزع الأسلحة النووية، أملا بأن يلقي هذا الإعلان الضوء على الطبيعة اللاإنسانية للأسلحة النووية، ولدعوة الدول التي تمتلك أسلحة نووية للتعامل بشفافية أكبر.

وقال وزير الخارجية الياباني، فوميئو كيشيدا، السبت 2 أبريل /نيسان، للصحفيين في هيروشيما حول اللقاء المرتقب "إنه من الضروري جدا على قادة العالم أن يزوروا المدينة لتفهم المعاناة التي سببها لها القصف الذري". وأكد أن ذلك "سيخلق زخما لإيجاد عالم خال من الأسلحة النووية".

المصدر: وكالات