Menu

لقاء تحضيري فلسطيني للمشاركة في "المنتدى العالمي للهجرة واللجوء" بالبرازيل

12966331_595299493966153_1992419059_n

دمشق_ بوابة الهدف

نظّم الملتقى الاجتماعي الفلسطيني للهجرة واللجوء والعودة، أمس السبت، لقاءً تحضيرياً، في دمشق، للمشاركة في المنتدى الاجتماعي العالمي للهجرة واللجوء، الذي يُعقد في ساوباولو البرازيلية، في تموز المقبل.

واستعرض اللقاء، الذي جمع مسؤول اللجنة التحضيرية للملتقى صلاح صلاح، وشخصيات وطنية ونُشطاء، ولجان عودة، التحضيرات الوطنية الجارية للمشاركة في المنتدى العالمي، الذي من المقرر انعقاده في السابع من شهر تموز، ويستمر لثلاثة أيام، كما تم إغناء العناوين والاقتراحات المقدمة، ومنها: تأثير الحروب والصراعات على المرأة والطفل، وأسباب الهجرة وتداعياتها، بالاستشهاد بنماذج من فلسطين وسوريا ولبنان والعراق.

وناقش اللقاء كذلك ملف الانتفاضة الفلسطينية، وملفيّ الأسرى والاستيطان، إضافة إلى الأخطار التي تهدد حق العودة وقضية اللاجئين، ومنها محاولات تقليص خدمات وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، ومحاوﻻت شطب القرار (194). وتم اقتراح تنظيم معارض، وإنتاج أفلام تهدف للتعريف والتثقيف بالملفات آنفة الذكر.

وجدّد المشاركون في اللقاء تأكيدهم على أهمية إيصال رسالة الشعب الفلسطيني، وتشديد النضال الأممي العالمي، والتأثير في الرأي العام العالمي، ومحاصرة وفضح الممارسات الصهيونية ومحاسبة المجرمين "الإسرائيليين"، مؤكدين على أهمية سلاح المقاطعة والمشاركة بالحملة العالمية (BDS)، في هذا الجانب.

كما أكّدوا على أهمية المشاركة الوطنية وإشراك ممثلين من كافة التجمعات، والحرص على مشاركة نشطاء من مخيمات سورية في ظل أزماتها، وتداعيات الهجرة والمعاناة في صفوفهم.