Menu

الميزان: الاحتلال يستمر في اعتقال وابتزاز المرضى على "إيرز"!

الأسرى المرضى

غزة _ بوابة الهدف

قال مركز الميزان لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، إن قوات الاحتلال "الإسرائيلي" اعتقلت منذ بداية العام أربعة مرضى ومرافق أحد المرضى على حاجز بيت حانون "ايرز" شمال قطاع غزة.

وأوضح المركز في بيانه، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تواصل سياسة ابتزاز واعتقال المرضى وعرقلة وصولهم للمستشفيات في وقت مناسب، ما يفضي إلى تدهور أوضاعهم الصحية ويتسبب في معاناة وألم شديدين.

وأشار الى أن تلك القوات المتواجدة داخل المعبر، اعتقلت أمس الجريح محمود سعيد العبد أبو فول (19 عاما)، من سكان مخيم جباليا في محافظة شمال غزة، أثناء ذهابه لمقابلة أمنية بناء على طلب أجهزة الأمن "الإسرائيلي" للنظر في طلبه الحصول على تصريح مرور لغرض السفر لاستكمال العلاج في مستشفى النجاح بمدينة نابلس في الضفة الغربية.

وعبر مركز الميزان عن استنكاره الشديد لاعتقال المريض أبو فول، ورأى فيه استمرارا لسياسة ابتزاز المرضى الفلسطينيين واستغلال معاناتهم بسبب المرض التي تواصلها قوات الاحتلال وتحول بموجبها المعبر كمصيدة لاعتقالهم دون النظر لأوضاعهم الصحية.

وطالب مركز الميزان بالوقف الفوري لاعتقال وابتزاز المرضى أثناء عبورهم لمعبر بيت حانون، وبوقف السلطات الأمنية التابعة للاحتلال للضغط عليهم ومقايضتهم التصاريح بإدلائهم بمعلومات أمنية، ورفع كافة العقبات أمام المرضى الفلسطينيين الذين يحتاجون الوصول للمستشفيات خارج قطاع غزة، خاصة المستشفيات الفلسطينية في الضفة الغربية، بما فيها القدس .

وجدد مركز الميزان مطالباته المتكررة للمجتمع الدولي، بما في ذلك مقرر الأمم المتحدة الخاص بالتعذيب، والمقرر الخاص بالحق في الصحة، ولجنة مناهضة التعذيب، والاتحاد الأوروبي بالضغط على سلطات الاحتلال لتكف فورا عن ارتكاب هذه الانتهاكات التي ترقى لمستوى ممارسة التعذيب وإساءة المعاملة، والتدخل العاجل والفعال لإطلاق سراح المرضى المعتقلين وللعمل على وقف انتهاكات "إسرائيل" المنظمة لمبادئ حقوق الإنسان عامة، والحق في الصحة خاصة.