Menu

مواجهات ومسيرات في مناطق متفرقة بالضفة المحتلة والقطاع واعتقالات

أرشيفية

غزة- بوابة الهدف

أصيب شابين برصاص الاحتلال اليوم الجمعة، في المواجهات المندلعة شرق قطاع غزة، أحدهما شرق مخيم البريج وسط القطاع، حيث قامت قوات الاحتلال المتمركزة شرقاً بإطلاق النار تجاه تجمّع للشبان خلال المواجهات، وأصيب شاب آخر خلال المواجهات شرق حي الشجاعية شرق مدينة غزة.

وأصيب شابين بجروح والعشرات بالاختناق خلال قمع قوات الاحتلال لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ أكثر من (14) عاماً لصالح مستوطني "قدوميم" المقامة على أراضي القرية، وأحد الشبان أصيب في الرقبة بأحد قنابل الغاز الصاروخية، نقل على إصرها إلى مستشفى رفيديا في نابلس ووصفت حالته بالمتوسطة، وأصيب شاب آخر بقنبلة غاز في الرجل وعولج ميدانياً من طواقم الهلال الأحمر، وسقطت قنابل غاز على منازل المواطنين في المنطقة.

وغرب رام الله، قمعت قوات الاحتلال مسيرتي بلدتي نعلين وبلعين الأسبوعية المناهضة للاستيطان وجدار الفصل العنصري، ما أدى إلى إصابة العشرات من المواطنين والمتضامنين بالاختناق، وهاجمت قوات الاحتلال المواطنين أثناء أداء صلاة الجمعة فوق أراضيهم المهددة بالمصادرة جنوب بلدة نعلين، ما تسبب بإصابة العشرات منهم بحالات اختناق.

وقال الناطق الإعلامي للجنة المقاومة السلمية في نعلين محمد عميرة أنه نتيجة كثافة إطلاق قوات الاحتلال لرصاص الاسفنج وقنابل الغاز والصوت اندلعت النيران في عدد كبير من أشجار الزيتون في منطقة كرم الحجة جنوب البلدة، وقامت قوات الاحتلال بإطلاق الرصاص المغلف بالمطاط تجاه المشاركين في مسيرة بلعين.

وأحيا المواطنون في بلدة دير استيا الذكرى 68 للنكبة بمسيرة شارك فيها ممثلو القوى السياسية والأطر النقابية ورئيس هيئة مقاومة الاستيطان والجدار الوزير في حكومة التوافق وليد عساف.

وأدى المتظاهرون الصلاة على مقربة من المناطق التي ينشط فيها المستوطنين، ضمن فعاليات انطلقت تحت شعار "جمعة الغضب"، وعقب انتهاء الصلاة توجّه المصلون إلى الشارع الرئيسي المتاخم للبلدة وقطعوه أمام حركة المستوطنين، وحدث بعد ذلك عراك بالأيدي بين المشاركين وجنود الاحتلال الذين أطلقوا قنابل الصوت والعيارات النارية وقنابل الغاز بكثافة، ما أدى إلى وقوع عشرات حالات الاختناق في صفوف المواطنين.

واندلعت مواجهات مساء اليوم في كل من بلدتي العيزرية وأبو ديس شرقي  القدس المحتلة، وأصيبت صيدلانية بعد إلقاء قوات الاحتلال قنابل الغاز تجاه صيدلية في بلدة أبو ديس، وأطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز على الشبان خلال المواجهات في البلدتين، واعتقلوا شاباً على مدهل بلدة العيزرية.

هذا واعتقلت قوات الاحتلال اليوم الفتى المقدسي محمد سمير مشاهرة (16) عاماً بعد اقتحام منزله في منطقة المدارس في حي جبل المكبر جنوب شرق القدس المحتلة، واقتادته إلى أحد مراكز التوقيف والاعتقال للتحقيق، بالإضافة لاعتقال الشاب رشاد عياد على حاجز نصبه الاحتلال على مدخل بلدة سلواد شرق رام الله.