Menu

تركيا تقدم الوقود والأدوية لمستشفيات غزّة مدة 6 أشهر كاملة

خلال المؤتمر

غزة _ بوابة الهدف

تقدمت الحكومة التركيّة بمنحةٍ كاملة، بقيمة واحد ونصف المليون دولار، لتلبية احتياجات القطاع الصحي في قطاع غزّة، وذلك بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، خلال مؤتمرٍ صحفيّ في مستشفى الشفاء بغزة، يوم الاثنين.

وتعهدت الحكومة التركية بتوفير الوقود اللازم لـ 13 مستشفىً في غزّة، لمدة ستة أشهرٍ كاملة، مع توفير الأدوية اللازمة للمرضى، كما ستقوم بتقديم المساعدات اللازمة مع "أونروا" ووزارة الصحة.

بدوره قال سفير تركيا لدى فلسطين مصطفى سارنيك، إن تركيا عازمة على الحفاظ على جهودها من أجل تلبية الاحتياجات الأساسية للشعب الفلسطيني في هذا الوقت.

وذكر أن التبرع تم بناء على طلب فلسطين وبالاتفاق معها، وفقاً للوزارة التركية للشؤون الخارجية وذلك في إطار برنامجها لإدارة الطورائ والكوارث (AFAD) التابع لرئاسة وزراء تركيا.

وشكر رئيس المنظمة في فلسطين جيرالد روكنشاب الحكومة التركية، مؤكداً تقدير منظمته لهذه المبادرة باعتبارها مساهمة مجدية في الوقت المناسب لصحة الفلسطينيين في قطاع غزة.

ولفت إلى المستشفيات والعيادات تواجه في غزة نقصاً مستمراً ومزمناً في المواد الأساسية وفي الطاقة ويصل مخزون الأدوية والوقود لمولدات الكهرباء إلى مستويات حرجة، بحيث تساهم تركيا بفعالية جنباً إلى جنب مع أعضاء آخرين في المجتمع الدولي في الحفاظ على الخدمات الصحية في قطاع غزة.

وذكر روكنشاب أنه مع نهاية إبريل نفذ 29% من قائمة الأدوية الأساسية و41% من المستهلكات الطبية من مخازن وزارة الصحة في غزة، في حين أن احتياطات الوقود للمستشفيات شارفت على النفاذ بسبب انقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة ومتكررة.