Menu

في اليوم الثالث من حرب تمّوز 2006: أولى مفاجآت نصر الله "قصف البارجة"

hqdefault

بوابة الهدف _ نقلاً عن الميادين نت

اتخذت اللجنة الوزارية "الإسرائيلية" المكلفة بإدارة الحرب، قراراً بقصف المربع الأمني لحزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت. وعند السابعة والنصف من مساء الرابع عشر من تموز 2006، نفذّت عشرون طائرة حربية من طراز "اف 16" و"أف 15" سلسلة من الغارات الجوية فوق الضاحية مخلّفة دماراً هائلاً. 

بعد العملية بأقلّ من نصف ساعة، ظهر "دان حالوتس" أمام وسائل الاعلام التي احتشدت في مكتبه. فاطلّ عليهم ببزته العسكرية، ليبدأ كلامه والحماسة تعلو وجهه "قبل ثلاث دقائق، هاجمت طائراتنا الضاحية الجنوبية لبيروت. لقد جعل حزب الله من دولة لبنان أسيرة لديه. وهدفنا هو تعزيز الردع، وإظهار زيف مقولة إن اسرائيل أوهن من بيت العنكبوت".

لاحظ حالوتس أن بلبلة بدأت تسود الصحفيين في الصفوف الخلفية للقاعة، عرف لاحقا أنهم يتلقوْن اتصالات حول كلمة متلفزة مرتقبة للسيد حسن نصر الله.

انتقلت القنوات "الإسرائيلية" الى بث خطاب السيد مع ترجمة فورية باللغة العبرية لأولى المفاجآت.

قال السيد يومها "المفاجآت التي وعدتكم بها، سوف تبدأ من الآن. الآن في عرض البحر، في مقابل بيروت، البارجة الحربية العسكرية الإسرائيلية التي اعتدت على بنيتنا التحتية وعلى بيوت الناس وعلى المدنيين انظروا إليها تحترق وستغرق ومعها عشرات الجنود الصهاينة..".

سمع الجميع بإصابة البارجة مباشرة من كلام السيّد نصر الله، ولم يستطع أحد في مقر رئاسة الأركان تقدير الموقف، ما خلق حالة من الإرباك إلى حدّ سارع فيه المتحدث العسكري باسم الجيش إلى نفي الخبر، ومن ثم تأكيده بعد فترة قصيرة.

تعرضت البارجة لإصابة مباشرة بصاروخ من طراز "C 802" أصاب المروحية التي عليها، وأشعل النار في براميل الوقود، ما أدى لنشوب حريق هائل على متنها استمر لوقت طويل، وغطى الدخان الأسود منطقة الإصابة، فحجب جثث ثلاثة جنود، ما دفع طاقمها للإعلان عن فقدانهم، ولم يعثروا عليهم إلا عند الصباح.

أصيبت البارجة بأضرار كبيرة بلغت كلفتها أربعين مليون دولار أي ثلث ثمنها، وخرجت من الخدمة لأكثر من عام. 

كالصاعقة وقع الخبر على حالوتس واللجنة الوزارية المصغرة. ظهر الجميع أمام الجمهور الإسرائيلي على أنهم مخادعون.

حاول الجيش "الاسرائيلي" بعد الحرب تبرير إصابة البارجة، بإهمال التقديرات الإستخبارية احتمال امتلاك حزب الله لمنظومة صواريخ أرض- بحر من طرازC" 802" المعقدة والتي تحتاج الى طاقم تقني ذي خبرة عالية لتشغيلها.