Menu

واشنطن تؤكد سيطرة "سوريا الديمقراطية" على منبج وتراجع داعش

thumbs_b_c_02ae9490af3345ad013aff4e8882915f

بوابة الهدف - وكالات

أكدت وزارة الدفاع الأمريكية، الجمعة، سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" على مركز مدينة منبج شمال سوريا، وتراجع تنظيم "داعش" إلى أطرافها. 

وقال متحدث وزارة الدفاع الأمريكية غوردون تروبريدج، في الموجز الصحفي للوزارة من واشنطن: "بالرغم من استمرار القتال في منبج، إلا أنه بات من الواضح أن داعش تتقهقر، فلقد خسرت مركز المدينة، وفقدت سيطرتها على منبج". مبينًا أنّ القتال لازال مستمراً في شمال منبج، لافتاً إلى أن مسلحي "داعش"، قد استخدموا المدنيين في المنطقة، دروعاً بشرية لهم أثناء محاولاتهم الفرار. 

وفي وقت سابق من يوم الجمعة، سيطرت ميليشيات منظمة "ب ي د" (الذراع السوري لمنظمة بي كا كا الإرهابية)، و"التحالف العربي السوري"، الفصيلان المنضويان تحت "قوات سوريا الديمقراطية"، على مدينة "منبج" شمال شرقي حلب في الشمال السوري، بعد انسحاب تنظيم "داعش" الإرهابي منها، بحسب مصادر محلية. 

وأفادت المصاد ، أن "سوريا الديمقراطية" شنت صباح الجمعة، هجوماً عنيفاً على حيي "السرب" و"طريق جرابلس" شمالي المدينة، المتبقيين تحت سيطرة تنظيم "داعش" شمالي "منبج"، مشيرةً إلى أن مسلحي التنظيم المتشدد انسحبوا على إثرها باتجاه مدينة "جرابلس"، على الحدود السورية التركية. 

وأوضحت أن التنظيم أجبر خلال انسحابه مئات المدنيين على مرافقته بواسطة رتل كبير من العربات، لافتة إلى أن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، و"قوات سوريا الديمقراطية"، استهدفوا عربات التنظيم الخارجة من المدينة ما أدى لسقوط ما لايقل عن 20 قتيلا من المدنيين، فضلا عن عشرات الجرحى. 

وقبل 73 يومًا أطلقت "قوات سوريا الديمقراطية"، عملية عسكرية غرب نهر الفرات، بمساندة جوية من طائرات التحالف الدولي للسيطرة على "منبج"، وحاصرت المدينة لمدة تقارب الشهرين، سقط خلالها مئات القتلى من الطرفين، إلى جانب مثلهم من المدنيين الذين قضوا نتيجة قذائف "سوريا الديمقراطية"، وصواريخ التحالف الدولي، ونيران "داعش".