Menu

دعوات لصد اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى اليوم في ذكرى خراب الهيكل المزعوم

مستوطنين 3

القدس المحتلة- بوابة الهدف

دعت شخصيات دينية ووطنية في القدس المحتلة وفلسطين المحتلة عام 1948 للتصدّي للاقتحامات والاعتداءات الصهيونية على المسجد الأقصى، مساء السبت والأحد.

حيث شهدت ساحات المسجد الأقصى صباح اليوم الأحد انتشار عدد من ضباط الاحتلال ومجموعة من القوات الخاصة وبدء توافد المستوطنين وتجمّعهم أمام باب المغاربة لاقتحام الأقصى، واشترطت قوات الاحتلال على الفلسطينيين تسليم بطاقات الهوية لمن يريد الدخول للمسجد الأقصى، وشهد مساء السبت اقتحام المئات من المستوطنين في وقتٍ متأخر من الليل منطقتي باب الساهرة وباب العامود، في القدس المحتلة؛ ضمن مسيرة ليلية بمناسبة ما يسمى بـ"خراب الهيكل" المزعوم، تحت حماية قوات كبيرة من جيش الاحتلال وشرطته، وكان من المقرر مشاركة قيادات صهيونية من بينها الوزير الصهيوني زئيب الكين.

ورفعت قوات الاحتلال حالة التأهب والاستعدادات في صفوف قواتها، تمهيداً لـ"لاقتحام الكبير" كما يسمونه للمسجد الأقصى المبارك فجر اليوم الأحد.

وقررت شرطة الاحتلال انتشار المزيد من قواتها في شوارع المدينة وأزقة البلدة القديمة؛ استعداداً لمسيرة المستوطنين من غربي القدس المحتلة، بعد منتصف الليل.

ونقلت حافلات القوات الخاصة والمستوطنين (مجلس يشع - التجمعات الاستيطانية) أكثر من ألفي مستوطن إلى مقبرة مأمن الله غربي القدس، وحضروا مراسم "التاسع من شهر آف العبري."

وحسب البيان الذي وزع مساء السبت في باب العامود؛ "يحل الصوم في إطار عادات الحداد والحزن والامتناع عن الاستماع للموسيقى البشوشة وإحياء الاحتفالات الكبرى، والامتناع عن تناول اللحوم وشرب النبيذ."

وأعلنت شرطة الاحتلال أنها بصدد إغلاق العديد من الطرق في محيط البلدة القديمة؛ لإتاحة المجال لأكبر عدد من المستوطنين التعبير عن حزنهم بـ"خراب الهيكل" المزعوم.

وأغلقت باب العامود وسط القدس المحتلة لتأمين مرور مسيرات المستوطنين، بالإضافة لإغلاق حي وادي حلوة في بلدة سلوان جنوبي المسجد الأقصى، وإغلاق معظم شوارع القدس المحتلة، وتواجدت أعداد كبيرة من المستوطنين قرب باب الساهرة في البلدة القديمة.

وكانت نفّذت قوات الاحتلال حملة اقتحامات واعتقالات في القدس المحتلة الخميس والجمعة والسبت طالت عدد كبير من الشبان،  وأعلن الحراك الشبابي في القدس المحتلة النفير العام وطالب الشبان بالاعتكاف في المسجد الأقصى والدخول إليه بكل الطرق لصد اقتحامات المستوطنين، ودعا أهالي القدس المحتلة الفلسطينيين للتوافد للمسجد الأقصى لحمايته من اقتحامات المستوطنين اليوم الأحد.