Menu

الاتحاد العام للفنانين يرفض تعميم الخارجيّة الفلسطينيّة ويطالب وزارة الثقافة بالتدخل

thumb

غزة _ بوابة الهدف

رفضت الأمانة العامة للاتحاد العام للفنانين التعبيريين الفلسطينيين في المحافظات الجنوبيّة مساء يوم أمس الأحد، التعميم الصادر عن وزارة الخارجيّة الفلسطينيّة برام الله، للسفارات والممثليّات الفلسطينيّة في العالم، والذي يقضي باعتماد فرقة الفنون الشعبيّة التابعة لجامعة الاستقلال بالضفة المحتلة، دون غيرها في المشاركات الفلسطينيّة الفنيّة في الخارج، باعتباره يتنافى مع الموضوعيّة والرسميّة.

وطالبت الأمانة العامة في بيانٍ لها وصل "بوابة الهدف"، وزير الثقافة الفلسطيني، د. إيهاب بسيسو بالتدخل لدى وزارة الخارجيّة من أجل العدول عن هذا القرار والإسراع بتشكيل الفرق القوميّة للفنون الشعبيّة والمسرحيّة لتمثل دولة فلسطين والسلطة الوطنيّة الفلسطينيّة في المحافل والمهرجانات الدوليّة.

تعميم الخارجيّة الذي أثار حفيظة مجموعة كبيرة من الفرق الفنيّة والمؤسسات الثقافيّة في فلسطين، دفع مثقفون ومؤسسات فنيّة وثقافيّة للتوقيع على عريضة مطلبيّة موجّهة إلى رئيس الوزراء الفلسطيني في حكومة التوافق رامي الحمدالله ووزير الثقافة إيهاب بسيسو تطالب بإلغاء هذا التعميم لما له من تبعات خطيرة على المسيرة الفنيّة الفلسطينيّة.

يذكر أن وزير الثقافة الفلسطيني د. إيهاب بسيسو، صرح في اتصالٍ هاتفي لـ"بوابة الهدف" يوم أول أمس السبت، بأنه بعد حالة الجدل التي أثارها هذا التعميم وبعد عشرات الاتصالات المستفسرة عن طبيعة ذلك التعميم، فإنه سيتم التواصل مع وزارة الخارجيّة لاستيضاح تفاصيل وبحث حيثيّات التعميم الذي تم نشره، مؤكداً على اعتزازه بجهود جميع الفرق الفنيّة الفلسطينيّة التي تعمل على إيصال رسالة فلسطين الثقافيّة رغم التحديات.