Menu

إرباك في جدول توزيع الكهرباء نتيجة نقص حاد في الوقود

الطاقة

غزة - بوابة الهدف

أكدت سلطة الطاقة في قطاع غزّة، وجود نقصّ حادّ في كميات الوقود التي تصل إلى شركة توزيع الكهرباء من جانب الاحتلال "الإسرائيلي"، مما يؤدي إلى إرباكٍ متواصل في جدول توزيع الكهرباء.

وبيّنت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية، في بيانٍ نشرته، صباح اليوم الخميس، أنّه يتم تشغيل مولد واحد فقط في محطة توليد الكهرباء بغزّة، نتيجة نقص في كميات الوقود. مؤكدةً أنّها تبذل جهودًا واسعة وحثيثة، من أجل الحصول على كمياتٍ أكبر من الوقود.

وأشارت إلى أنّ هناك آمال بدخول كميات من الوقود، تلزم شركة الكهرباء، وذلك مطلع الأسبوع المقبل.

وأعفى رئيس الوزراء في حكومة الوفاق الوطني، رامي الحمد الله، نهاية الشهر الماضي، الوقود الواصل إلى محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة من ضريبة البلو بنسبة 80%.

وتبلغ قيمة ضريبة البلو على المحروقات الخاصة بشركة توليد الوقود 3 شيكل لكل لتر من الوقود الذي تجلبه حكومة الوفاق الوطني في رام الله عبر الاحتلال.

ويعاني قطاع غزة منذ منتصف الشهر الماضي من تفاقم أزمة التيار الكهربائي بسبب إلغاء وزارة المالية إعفاء غزة من ضريبة البلو، التي ادت لتقلص ساعات الوصل إلى 6 ساعات مقابل 12 ساعة قطع.

ويستمر الإرباك في جدول توزيع الكهرباء، بطرق غير واضحة في مختلف مناطق قطاع غزّة، حيث تختلف ساعات الوصل والقطع دون تحديد جدول ثابت.

كما تكثر انقطاعات التيارات والخلل في الخطوط، الواصلة من جانب الاحتلال "الإسرائيلي"، والجانب المصري الواصل لمناطق جنوب القطاع، خلال الفترة الأخيرة.