Menu

قرابة 126.4 ألف عامل يتقاضون أقل من الحد الأدنى للأجور في فلسطين

قرابة 126.4 يتقاضون أقل من الحد الأدنى للأجور في فلسطين

بوابة الهدف - وكالات

ارتفع عدد العاملين الفلسطينيين الذين يتقاضون دون الحد الأدنى للأجور في السوق الفلسطينية (الضفة الغربية وقطاع غزة)، بنسبة 3.2٪ مقارنة مع الربع الأول من العام الحالي.

ووفق أرقام رسمية صادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، بلغ عدد العاملين في السوق الفلسطينية الذي يتقاضون دون الحد الأدنى للأجور، قرابة 126.4 ألف عامل، مقارنة مع 122.4 ألفاً في الربع الأول.

ويمثل رقم الحد الأدنى للأجور في السوق الفلسطينية، العاملين في القطاع الخاص الفلسطيني وتبلغ نسبتهم 38.9٪ من إجمالي العاملين في القطاع الخاص، لأن القطاع الحكومي ملتزم بالحد الأدنى للأجور.

ويبلغ الحد الأدنى للأجور في السوق الفلسطينية وفق تعليمات وزارة العمل قبل أكثر من 4 سنوات، نحو 1450 شيكلاً، وهو رقم ترى فيه نقابات العمال مجحفاً بحق العاملين الذي يعانون من ارتفاعات متتالية في غلاء المعيشة.

وتبلغ نسبة العاملين في القطاع الخاص الذين يتقاضون أجراً دون الحد الأدنى للأجور 19.6٪ في الضفة الغربية، و 78٪ في قطاع غزة، وفق الأرقام الرسمية. ويبلغ عدد العاملين الحاصلين على أجور دون 1450 شيكلاً، في الضفة الغربية نحو 42.5 ألف عامل، يبلغ متوسط أجرهم الشهري قرابة 1104 شيكل.

بينما بلغ عددهم في قطاع غزة حتى نهاية الربع الثاني من العام الجاري، 83.9 ألف عامل، يبلغ متوسط أجرهم الشهري قرابة 734 شيكلاً. كانت وزارة العمل أعلنت في أكثر من مناسبة عن تنفيذ حملات تفتيش داخل المنشآت التجارية في الضفة الغربية، لإلزام أرباب العمل على صرف الحد الأدنى للأجور المعمول به.