Menu

صحيفة تكشف عنصرية بلدية الاحتلال بالقدس بحق المدارس الفلسطينية

التعليم في القدس

القدس المحتلة_ بوابة الهدف

كشفت صحيفة "إسرائيلية" عنصرية حكومة الكيان الصهيوني ضدّ الطلبة الفلسطينيين في مدارس شرق القدس المحتلة، وتمييزها بينهم وبين الطلبة "الإسرائيليين" في غرب القدس.

وبيّن تقرير نشرته صحيفة "هآرتس"، في عددها الصادر صباح اليوم الثلاثاء، أن الطالب الفلسطيني في مدارس شرق القدس، يحصل على أقل من نصف الميزانية التي يحصل عليها الطالب اليهودي في غرب القدس.

وأوضح فحص أجرته الصحيفة، لميزانيّة بلدية القدس، أن 11 مدرسة فلسطينية ثانوية تابعة لبلدية القدس من ضمن 17، لا تحصل على الميزانيات المخصصة لها من قبل وزارة التربية والتعليم "الإسرائيلية" التي تحوّلها الأخيرة للبلدية بهذا الخصوص، وهو ما نفته بلدية الاحتلال ووصفت تقرير "هآرتس" بأنه تلاعب مقصود بالأرقام والمعطيات في ميزانية البلدية، وأن المقارنة التي أجرتها كانت بين جهازي تعليم مختلفيّن.

وقالت الصحيفة أن فرقاً شاسعاً بين ميزانيات المدراس الـ17 الفلسطينية شرق القدس، ونظيراتها "الإسرائيلية" غرباً، وأن بلديّة الاحتلال تنتقص من ميزانيّات المدارس العربية، بينما تزيد في ميزانيّات المدارس اليهوديّة غرباً، أكثر ممّا تُقرّه وزارة التعليم الصهيونية. فإجمالي ما حوّلته البلدية للمدراس الفلسطينية للعام 2016 كان 109 مليون شيكل، انتقصت منها البلدية في القدس مبلغ 3 مليون، بينما زادت في ميزانيات المدارس "الإسرائيلية" أكثر من 26 مليون شيكل عن ما حولته الوزارة.

واستشهد تقرير "هآترس" بحالة مدرستين؛ عربيّة ويهوديّة تابعتان لبلديّة الاحتلال، وتحتويان تقريبًا على نفس عدد الطّلاب (782 و783 طالبًا)، تتلقّيان ميزانيّة بفارق هائل بينهما، إذ أنّ العربيّة تلقّت ميزانيّة 3 ملايين شيكل لعام 2016، لتتلقّى نظيرتها الإسرائيليّة ميزانيّة أعلى منها بـ 13 مليون شيكل لنفس العام!