Menu

عشرات الإصابات جراء قمع قوات الاحتلال لعدة مسيرات بالضفة

tyjyyj

الضفة المحتلة _ بوابة الهدف

قمعت قوات الاحتلال الصهيوني بعد ظهر اليوم، مسيرة بلعين الأسبوعية التي خرجت نصرة للقدس في الذكرى السنوية لإحراق المسجد الأقصى.

وداهمت القوات القرية من جهتها الغربية، ثم منعت المتظاهرين من التقدم نحو الأراضي المحررة قرب الجدار الجدي، مستخدمة القوة.

وقال منسق اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار في بلعين عبد الله أبو رحمة "لقد خرج أهالي بلعين ومجموعة من النشطاء الدوليين والإسرائيليين في مسيرة حاشدة من أمام مسجد بلعين باتجاه الجدار، وقد رفعوا الشعارات المنددة بالاعتداء على القدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية، وعندما اتجهت المسيرة صوب الجدار تفاجأ المتظاهرون بوجود قوات معززة من الاحتلال تكمن في محيط القرية، حيث منع الجنود الإسرائيليون تقدم المتظاهرين.

وفي سياق متصل، أصيب عشرات المواطنين والمتضامنين الأجانب ونشطاء السلام "الإسرائيليين" بحالات اختناق بالغاز السام والمسيل للدموع، جراء قمع قوات الاحتلال لمسيرة بلدة نعلين الأسبوعية، غرب محافظة رام الله والبيرة.

وأكد عضو اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في نعلين محمد عميرة، أن ما زاد من عدد المصابين بالاختناق، هو استخدام الاحتلال لقذائف الغاز المسماة بالصاروخ والتي تصل إلى مدى كبير جداً، ونشر الاحتلال قوات معززة في حقول الزيتون منذ الصباح لمنع المواطنين من الاقتراب من المناطق المهددة بالمصادرة، إلا أن العديد من الشباب استطاعوا كسر الحصار والوصول إلى منطقة الجدار.

وذكر أن المواجهات اندلعت بين المواطنين وجنود الاحتلال عقب انتهاء صلاة الجمعة في الأراضي الزراعية الواقعة جنوب البلدة، حيث استهدف الاحتلال المشاركين بالمسيرة بالغاز وقنابل الصوت، ما أدى إلى إصابة العشرات من المتظاهرين السلميين بحالات اختناق متفاوتة.