Menu

فتح معبر رفح ثلاثة أيام لمغادرة الحجاج بدءًا من يوم الثلاثاء

معبر رفح البري

غزة - بوابة الهدف

من المقرر أن تفتح السلطات المصرية، معبر رفح البري، وذلك بدءًا من يوم الثلاثاء القادم، طوال ثلاثة أيام، وذلك لعبور الحجاج الفلسطينيين من سكّان قطاع غزّة وسفرهم إلى الديار الحجازية.

وقال وزير الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطيني، يوسف ادعيس، في تصريحٍ صحفيّ، أنّ الدفعات الأولى من حجاج الضفة المحتلة، وصلت إلى المدينة المنوّرة، فيما ستنطلق الدفعة الثانية، اليوم السبت، والثالثة يوم غدٍ الأحد.

وبيّن أنّ معبر رفح سيفتح يوم الثلاثاء، وحتى الأربعاء والخميس، لمغادرة حجاج قطاع غزّة على عدة دفعات، وفقًا للاتفاق مع السلطات المصرية، والذي تم سابقًا.

وقال هشام عدوان مدير الجانب الفلسطيني من معبر رفح، إن السلطات المصرية أبلغتهم قرارها فتح معبر رفح يوم الثلاثاء المقبل لسفر حجاج قطاع غزة. 

وأضاف:" سيتم فتح معبر رفح، لمدة ثلاثة أيام متتالية، ولقد أنهينا كافة الترتيبات والتجهيزات لتسهيل عملية سفر الحجاج ". 

وبحسب وزارة الأوقاف بغزة، سيغادر 2008 من سكان القطاع لأداء فريضة الحج لهذا العام. 

وأعلن ادعيس في وقتٍ سابق، عن الانتهاء من التجهيزات النهائية لسفر الحجاج الفلسطينيين من الضفة وقطاع غزة. حيث كانت اللجنة المخولة في "تفييز" جوازات حجاج غزة متواجدة في القاهرة، حتى وصول الجوازات وقامت بإدخالها على النظام وإيصالها إلى السفارة السعودية في مصر.

وأكد الوزير ادعيس على عدم وجود أي عوائق للسفر والانتهاء من كافة التسهيلات لسفر الحجاج الفلسطينيين، خصوصًا سكّان غزة.

وحول ملف العالقين وإمكانية فتح معبر رفح للسفر والمرور، قال مسير عمل معبر رفح من الجانب الفلسطيني هشام عدوان، أنّه "حتى اللحظة لا توجد معلومات حول فتح المعبر لعودة العالقين إلى قطاع غزة".