Menu

إنطلاق العام الدراسي الجديد.. 40 شهيدًا و352 معتقلًا تغيبوا عن مقاعدهم الدراسية

المدارس الفلسطينية - أرشيف

رام الله / غزة - بوابة الهدف

توجّه نحو مليون طالب وطالبة إلى مقاعدهم الدراسية، صباح اليوم الأحد، في مختلف أرجاء الوطن بالضفة المحتلة وقطاع غزّة، مع بدء العام الدراسي الجديد (2016 - 2017)، فيما غاب ما يقارب 400 طالبًا لاستشهادهم أو اعتقالهم من قبل قوات الاحتلال.

وقالت وزارة التربية والتعليم العالي، أنّه بدء العام الدراسي الجديد، أن نحو مليون و193 ألف طالب وطالبة سيتوجهون إلى مقاعدهم الدراسية في الضفة وغزة، من بينهم 693 ألف و165 في الضفة، و499 ألف و643 في قطاع غزة، موزعين على المدارس الحكومية والخاصة والتابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا"، بواقع ألفين و914 مدرسة.

وأفادت الوزارة في إحصائيةٍ صدرت عنها أنّ 40 من الأسرة التربوية؛ طلاب ومعلمين وموظفين، استشهدوا خلال العام الدراسي الماضي برصاص قوات الاحتلال، إلى جانب إصابة ألف و13 واعتقال 352، وإخطار ثلاثة مدارس بالهدم.

وشددت الوزارة على أن سلطات الاحتلال، واصلت اعتداءاتها وممارساتها الاحتلالية بحق أبناء الأسرة التعليمية ومؤسسات التعليم العالي الفلسطينية. 

في سياقٍ آخر أشارت الوزارة إلى أنها قامت بتحضير 300 ألف نسخة من الكتب المدرسية لتزويد محافظات قطاع غزة بها، لافتة النظر إلى أن سلطات الاحتلال تماطل في إتمام وتنفيذ عملية الشحن، "الأمر الذي قد يؤدي إلى حرمان طلبة القطاع من الحصول عليها في اليوم الأول من العام الدراسي الجديد".

ودعت الوزارة، على لسان وكيلها، بصري صالح، الجهات الفلسطينية المختصة، وكذلك المنظمات الحقوقية الدولية، إلى التدخل العاجل والسريع لتأمين وصول هذه الكتب إلى طلبة قطاع غزة، مشددًا على أنها تبذل كل جهد مستطاع لتسريع وصولها.