Menu

لقاء مرتقب بين عباس ونتنياهو في موسكو

عباس نتنياهو

غزة- بوابة الهدف

نقلت مواقع عبرية إخبارية عصر اليوم الأحد عن مصادر فلسطينية و"إسرائيلية" قولها أن هناك اتصالات لعقد لقاء قمة في العاصمة الروسية موسكو بين رئيس وزراء الكيان الصهيوني بنيامين نتنياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس .

وقالت صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية نقلاً عن مصادر وصفتها بالمطلقة، أن اللقاء المذكور سيعقد خلال أكتوبر القادم، وسيكون تحت رعاية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وبحسب الصحيفة، لم يعلن أي من الأطراف رفض اللقاء بعد.

وأفادت صحيفة الغد الأردنية أن اقتراحاً أمريكياً لعقد لقاء ثلاثي "أمريكي-فلسطيني-إسرائيلي" من أجل تحريك العملية السلمية واستئناف المفاوضات لم يحظ بترحيب فلسطيني.

وقال القيادي الفلسطيني واصل أبو يوسف للصحيفة أن الجانب الفلسطيني أبلغ الولايات المتحدة باشتراطه عقد أي لقاء بوقف الاستيطان، وإطلاق سراح الدفعة الرابعة من الأسرى الفلسطينيين القدامى.

ويأتي ذلك بعد اسبوع من كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن استعداد روسيا لاستضافة "قمة سلام" في عاصمتها.

وبحسب الصحيفة، فضلت الرئاسة الفلسطينية إقامة اللقاء في موسكو عوضاً عن القاهرة بسبب مبادرة الرئيس السيسي التي حاول فرضها كبديل للمبادرة الفرنسية التي علق عليها عباس معظم آماله ودعمها بقوة.

وقالت مصادر دبلوماسية "إسرائيلية" للصحيفة إن "نتنياهو تحدث مع بوتين هاتفياً قبل أيام وتم طرح موضوع اللقاء"، وذكرت المصادر أن الأمر لا يزال في مرحلة التخمين ومن البكر جداً الخوض فيه.

ويوم الأحد الماضي، غادر القاهرة وفد "إسرائيلي" رفيع المستوى، عائداً إلى "تل أبيب" على متن طائرة خاصة، بعد زيارة خاطفة، استغرقت عدة ساعات، بحث خلالها مع مسؤولين مصريين محاولات إعادة مفاوضات السلام بين الفلسطينيين و"الإسرائيليين"، وفق مصدر أمني في مطار القاهرة.

وكان الوفد وصل إلى القاهرة في وقت سابق من يوم السبت، ولم تعلن السلطات في القاهرة أو لدى الكيان الصهيوني رسمياً عن تفاصيل نشاطات الوفد في القاهرة.

لكن المصدر الأمني ذاته قال في وقتٍ سابق لـ "وكالة الأناضول"، مفضلاً عدم ذكر اسمه كونه غير مخول بالحديث للإعلام، إن "الوفد الذي يضم 3 مسؤولين (لم يكشف هويتهم أو مناصبهم) وصل إلى القاهرة على متن طائرة خاصة قادمًا من تل أبيب."

وأضاف المصدر أن "الوفد سيلتقي مع عدد من المسؤولين المصريين لبحث عدد من الملفات المشتركة بالإضافة إلى استعراض تفاصيل مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي والتي طرحها منتصف أيار/ مايو الماضي لإعادة مفاوضات السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل."