Menu

طلبة من غزة يناشدون لفتح معبر رفح

تعبيرية-طلبة من غزة يناشدون لفتح معبر رفح

غزة _ بوابة الهدف

ناشد عشرات الطلبة العالقون في قطاع غزة مساء اليوم، السلطات المصرية بفتح معبر رفح البري ليتمكنوا من الالتحاق بمقاعدهم الدراسية في جامعات الخارج.

وقال الطالب محمود أبو زهري (25 عاماً)، أنه وبعد عناءٍ طويل حصل على المنحة للدراسة في ايطاليا، إلا أنها تنتهي يوم الخامس عشر من شهر سبتمبر المقبل.

وأكد أبو زهري لـ"بوابة الهدف" أن آلاف الطلبة مسجلين لدى وزارة الداخلية وبحاجة ماسة الى السفر للتعليم في جامعات الخارج، مطالباً الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالتدخل السريع والفوري للوقوف مع الطلاب.

الطالب أبو زهري والذي أنهى دراسة البكالوريوس بجامعة الأزهر بغزة "كلية العلوم/ قسم جيلوجيا ومصادر مائية"، من المفترض أن يكمل دراسة الماجستير في إدارة المياه والشواطئ".  

وأشار الى أن الأوضاع الإقتصادية في قطاع غزة صعبة للغاية "الأمل الوحيد هو إكمال التعليم في ظل أعداد البطالة الكبيرة في القطاع".

وشدد الطلبة على أن إغلاق المعبر أمام شرائح كبيرة منهم، تزامنًا مع بدء العام الدراسي الجديد وبعد تخرج الآلاف من الطلاب في اختبارات الثانوية العامة، "نتطلع نحن الطلاب هنا في غزة المحاصرة للدراسة الجامعية في الدول الخارجية، حتى نستفيد ونفيد أبناء شعبنا".

أما خريج الثانوية العامة، مصطفى النجار، ناشد جميع الجهات المعنية للتدخل لفتح المعبر، ليتمكن من دراسة البكالوريوس في جامعة الفيوم الحكومية بمصر، وأفاد بأنه حصل على المنحة المصرية بعد جهودٍ كبيرة، إلا أن المعبر يقف عائقاً أمام تحقيق أحلام آلاف الطلبة، مشيراً أن المنحة الدراسية تنتهي في الأول من سبتمبر القادم.

هذا وأكد الطلبة لـ"بوابة الهدف" بأن من حقهم كباقي طلاب العالم أن يدرسوا ويتعلموا ويحصلوا على الشهادات العلمية بعد حصولهم على منح دراسية في عدة دول، مناشدين أحرار العالم بالتدخل لحل المشكلة والوقوف إلى جانبهم في نيل حقهم المشروعة الذي كفلته كافة الشرائع والقوانين الدولية.

وتغلق السلطات المصرية معبر رفح منذ عدة شهور بحجة الأعمال العسكرية في سيناء, فيما يعاني عشرات الآلاف من سكان غزة لحاجتهم الملّحة للسفر.