Menu

الجبهة الشعبية تشارك في فعاليات مهرجان "لامونتيه" بباريس حول حق العودة والأسرى

unnamed (6)

باريس_ بوابة الهدف

تشارك الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وأنصارها في "مهرجان لامونتيه" السنوي بالعاصمة الفرنسية باريس، والذي ينظمه الحزب الشيوعي الفرنسي وعشرات القوى التقدمية واليسارية، ويحضره مئات الآلاف من داخل وخارج فرنسا كل عام.

من جهته قال القيادي في الجبهة خالد بركات إن سلسلة من الندوات والفعاليات الخاصة بفلسطين تعقد في المهرجان تتناول قضايا اللاجئين وحق العودة والأسرى ومقاطعة الكيان الصهيوني وحملة الحرية للمناضل الأممي جورج عبد الله وغيرها من عناوين سياسية هامة تتصل بالقضية الفلسطينية.

وعقدت ندوة هامة حول قضية اللاجئين تحدث فيها الرفيق خالد اليماني من دائرة اللاجئين وحق العودة ( لبنان ) وماري كريستين ليغات عضو البرلمان الأوروبي، ورانيا ماضي وهي ناشطة فلسطينية، وثائر السهلي وهو لاجئ فلسطيني-سوري مقيم في هولندا، وإيزابيل تورجمان، أمينة سر جمعية التوأمة.

وأكد اليماني في حديثه ان قضية اللاجئين هي قضية أجيال من اللاجئين، الجد والأب والابن والحفيد، تلتصق بهم صفة اللجوء دون الحصول على حقهم بالعودة بسبب الاحتلال الصهيوني كسبب رئيسي، وعدم حصولهم على حقوقهم الاجتماعية والاقتصادية والصحية والتعليمية والسياسية والمدنية في البلدان التي يعيشون فيها منذ أكثر من 68عاماً .

وقال "هناك تجاهل لقضية اللاجئين من قبل المجتمع الدولي والأوروبي خصوصاً، وبرغم القرار الأممي رقم ١٩٤ الذي يدعو لعودة اللاجئين إلى أراضيهم التي هجروا منها، إلا أنه لم ينفذ منذ أكثر من 68 عاماً بسبب التعنّت الصهيوني، والدعم الأمريكي، وعدم جدية الدول الأوروبية وتواطئها مع الكيان الصهيوني".

وشدد اليماني على أنه "لا حل عادل لإنهاء معاناة اللاجئين الفلسطينيين الذين يتعدى عددهم السبعة ملايين في كل أصقاع الأرض إلا بحل واحد، وهو العودة إلى ديارهم التي شردوا منها في فلسطين والعيش في دولة فلسطين الديمقراطية على كامل التراب الوطني الفلسطيني".

وشارك الرفيق خالد بركات في ندوة سياسية حول الأسرى الفلسطينيين بدعوة من مؤسسة "يورو- بالستاين" إلى جانب رئيس بلدية ستان الفرنسية عز الدين التيبي وشارلوت كيتس المنسقة الدولية في شبكة صامدون للدفاع عن الأسرى.

فيما تجري سلسلة من اللقاءات حول قضية المناضل جورج عبد الله المعتقل في فرنسا منذ 32 سنة بهدف تنظيم "الأسبوع الأممي للتضامن مع عبد الله" في منتصف أكتوبر القادم.

وتشارك شارلوت كييتس منسقة شبكة صامدون للدفاع عن الأسرى في "الندوة العالمية ضد العزل" التي تنظمها الجبهة الشعبية التركية.