Menu

بالصور - توقيع اتفاق مبادئ لتسوية أمور الكهرباء بين السلطة والاحتلال

صورة من توقيع الاتفاق

بوابة الهدف - وكالات

وقّعت، مساء الثلاثاء، السلطة الفلسطينية وسلطات الاحتلال "الإسرائيلي، ، اتفاق مبادئ يقوم على تسوية الديون المستحقة من السلطة لصالح شركة الكهرباء "الإسرائيلية"، يقوم على تسوية أوضاعها.

وحضر الاتفاق كلّ من وزير الشؤون المدنية في الحكومة الفلسطينية، حسين الشيخ، ووزير المالية "الإسرائيلي" موشيه كحلون، ومنسق أعمال حكومة الاحتلال "الإسرائيلي"، الجنرال يؤواف مرداخي.

وأثنى الوزير الفلسطيني، حسين الشيخ بالاتفاق مع الجانب "الإسرائيلي"، حيث قال "نتمنى أن يكون هذا الاتفاق مقدمة لاتفاقات أخرى اهمها اتفاق سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين".

من جانبه قال الوزير "الإسرائيلي" كحلون "الاتفاق هذا واجب ولا يوجد أي نية لاسرائيل في رؤية جيرانها الفلسطينيين يعانون من نقص في الكهرباء".

كما أكد منسق أعمال حكومة الاحتلال أنّه تم التوصل لهذا الاتفاق بعد لقاءاتٍ طويلة ومركبة وتأتي في سلسلة الاتفاقات الثنائية المفيدة للطرفين.

وكشفت مصادرٌ عبرية، أنّ الاتفاق يشطب حوالي 40% من المستحقة والتي تبلغ مليار وثمانمائة مليون شيكل تقريباً (قرابة 480 مليون دولار)، مقابل تعهدات ستقدمها السلطة الفلسطينية.

وأفادت أنّ السلطة الفلسطينية وافقت على دفع نصف مليار شيكل لشركة الكهرباء التابعة للاحتلال ودفع مليار شيكل على المدى البعيد .

كما تم الاتفاق على تشكيل السلطة الفلسطينية جهازاً لجباية ثمن الكهرباء من المستهلكين  الفلسطينيين.