Menu

سابقة: واشنطن تسلّم موسكو بيانات حول مواقع الجماعات المسلحة في سوريا

الجماعات المسلحة في سوريا

واشنطن _ بوابة الهدف

سلمت الولايات المتحدة روسيا وللمرة الأولى، بيانات حول مواقع تمركز مجموعات المعارضة في الأراضي السورية.

وقال المبعوث الخاص لوزارة الدفاع الروسية لجهود وقف إطلاق النار والشؤون الإنسانية، ألكسندر زورين، إن الضباط الروس وممثلي البنتاغون والمخابرات الأميركية أجروا اتصالات في جنيف، مشيراً إلى أن الجانب الأميركي "قدم بيانات متعلقة بمناطق تمركز الجماعات المسلحة الخاضعة للولايات المتحدة".

وأضاف أن "التحليل الأوّلي للبيانات لم يسمح بفصل المعارضة المعتدلة عن جبهة النصرة، وركز الجانبان خلال الاتصالات على أهمية توفير المعلومات اللازمة لفصل الأراضي الخاضعة لسيطرة الإرهابيين عن تلك الخاضعة للمعارضة".

بدورها قالت هيئة الأركان الروسية إنّ للقوات السورية لها حق الرد إذا حاول "الإرهابيون" مهاجمتها، لافتةً إلى أنّ سلاح الجو الروسي سيدعمها.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية عن استعدادها لتمديد وقف إطلاق النار في سوريا (72) ساعة إضافية، مشيرة إلى أنّ الجيش السوري أعاد قواته إلى طريق الكاستيلو بعدما هاجمته المعارضة المسلحة، في ظل أنّ المعارضة تعيد تجميع قواتها في حلب وحماه وحمص.

يشار الى أن ذلك يأتي في وقت أجرى فيه وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف اتصالاً بنظيره الأميركي جون كيري طالبه فيه بنشر تفاصيل اتفاق الهدنة في سوريا، وذلك بعد مناشدات أوروبية للإطلاع على تفاصيل هذا الاتفاق كاملاً.