Menu

رداً على تصريحات وزير الخارجية اللبناني.. مروان عبد العال: اللاجئون الفلسطينيون لا يُريدون الجنسية

مروان عبد العال - جبران باسيل

بيروت_ بوابة الهدف

استنكر مسؤول الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في لبنان، مروان عبد العال، تصريحات وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، التي عاد ليُؤكّد فيها عنصريّته ضد الفلسطينيين، فيما يتعلّق بمنحهم الجنسية اللبنانية، عبد العال ردّ على تلك التصريحات قائلاً "إنّها تصريحات مهينة.. والفلسطينيون بالمناسبة لا يُريدون جنسيّات ولا يُطالبون بها".

وأوضح لـ"بوابة الهدف" عبر اتصال هاتفي، أن "اللاجئين الفلسطينيين في لبنان إنّما يُريدون حقوقهم المدنيّة والاجتماعية: حقّهم في العمل والصحة وغيرها من الحقوق التي تُمكّنهم من العيش بكرامة، كما أنّهم مُتمسّكون –وسيبقون- بحقّهم في العودة للوطن فلسطين"، مُضيفاً أنه "لا يحق لأحد المزايدة على الشعب الفلسطيني الذي يُقاسي وحده مرارة التهجير والاقتلاع من أرضه".

وكان وزير الخارجية اللبناني، قال خلال مؤتمر للمغتربين في نيويورك "لا أعطي الجنسية إلى 400 ألف فلسطيني.. علينا معرفة أنه للحفاظ على لبنان لا بد من استثناءات..، نستطيع القول إنه يمكننا إعطاءها إلا لحاملي الجنسيتين الفلسطينية والسورية لأن بلدنا سيصبح فارغاً عندها من اللبنانيين".

وقال عبد العال "إذا كان هناك استثناء -في منح الجنسية اللبنانية لأبناء اللبنانيات المتزوجات من أجانب- فلماذا لا يكون هناك استثناء للفلسطينيين أيضاً، هذا يُعتبر تمييز".

وتابع "لطالما استمعنا إلى تصريحات ومقالات تفوح منها رائحة التمييز وانتهاك حقوق الإنسان، إضافة للقوانين والقرارات، الحكومية وغيرها، التي لا تُنصف الشعب الفلسطيني، وتتعاطى معه أحياناً بأقل من شروط اللاجئ".

واعتبر تصريحات الوزير اللبناني "تصريحات مُهينة لحقوق الإنسان، كما أنّها لا تصب في مصلحة لبنان، ووجهه أمام العالم".  مُجدداً التأكيد على أن "الوجود الفلسطيني على أرض لبنان أنّما هو وجود سياسي، ناجم عن الصراع السياسي العربي الصهيوني، ولا خيار لهم فيه".