Menu

الرباعيّة الدوليّة: الاستيطان "الإسرائيلي" يقوض حل الدولتين

المشاريع الاستيطانية في القدس المحتلة

نيويورك _ بوابة الهدف

قالت اللجنة الرباعية الدولية للوساطة في السلام بالشرق الأوسط اليوم، إنها تعارض بشدة النشاط الاستيطاني الصهيوني المستمر في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وحذرت اللجنة في بيانٍ لها عقب اجتماعها على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، من أن الاستيطان يهدد بتقويض فرص حل الدولتين مع الفلسطينيين، مؤكدةً معارضتها الشديدة للنشاط الاستيطاني المستمر، معبرةً عن قلقها البالغ من أن تسارع البناء والتوسع الاستيطاني.

وأعربت اللجنة عن بالغ قلقها من تسارع بناء المستوطنات والتوسع في المنطقة (ج) و القدس الشرقية، ومن منح تراخيص بأثر رجعي لوحدات استيطانية قائمة، واستمرار ارتفاع معدل هدم المباني الفلسطينية.

كما وأعربت عن قلقها الشديد من الوضع الإنساني المتردي والمستمر في قطاع غزة، والذي تفاقم مع إغلاق المعابر، وتراكم ما أسمتها بـ"الأسلحة غير المشروعة"، ما يزيد من خطر تجدد الصراع، على حد قولها.

وأكدت اللجنة على أن "تقدم وحدة وطنية فلسطينية على أساس مبادئ منظمة التحرير الفلسطينية لا يزال يمثل أولوية"، ودعت مجدداً جميع الأطراف لتنفيذ التوصيات الواردة في تقريرها الصادر في مطلع تموز الماضي، وتهيئة الظروف لاستئناف مفاوضات ذات مغزى من شأنها إنهاء الاحتلال الذي بدأ عام 1967 وحل جميع قضايا الوضع النهائي، مؤكدةً التزامها بتحقيق حل تفاوضي شامل ودائم وعادل، وحل الصراع الفلسطيني الصهيوني على أساس قرارات مجلس الأمن 242 و338.

وشارك في الاجتماع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، وزير الخارجية الأميركي جون كيري، وممثلة الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية المشتركة فيديريكا موغيريني، وانضم الى الاجتماع في وقتٍ لاحق وزيري خارجية مصر وفرنسا، لاطلاع أعضاء اللجنة الرباعية على جهودهما لدعم السلام في الشرق الأوسط.

واتفق الجميع على أهمية التنسيق الوثيق والمستمر لجميع الجهود المبذولة لتحقيق الهدف المشترك المتمثل في الحل القائم على دولتين.