Menu

الأمم المتحدة: 46 عملية هدم "إسرائيلية" لمنشآت فلسطينية خلال أسبوعين

هدم منشآت فلسطينية

بوابة الهدف - وكالات

وصل عدد عمليات الهدم التي نفذتها سلطات الاحتلال "الإسرائيلي"، خلال الأسبوعين الماضيين إلى 46 عملية هدم لمنشآت فلسطينيّة بمناطق القدس والضفة المحتلة، بزعم عدم وجود ترخيص.

وكشف تقريرٌ لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة "أوتشا"، أن الآليات التابعة لجيش الاحتلال هدمت 46 منشأة فلسطينية خلال فترة ما بين 20 أيلول/ سبتمبر الماضي، وحتى الثالث من شهر تشرين أول/ أكتوبر 2016 الجاري.

وبيّن التقرير، أنّ 16 مبنى من التي تم هدمها، هي من دعم الجهات الدولية المانحة في البناء، وقد بُنيت بعد هدمها السابق من قبل جيش الاحتلال، مضيفًا "صف دراسي وملعب رياضي في تجمّع "أبو النوار" البدوي شرق القدس".

وبيّن تقرير "أوشا" أنّ عمليات الهدم الأخيرة أدت إلى تهجير 56 مواطنا فلسطينيا، من بينهم 25 طفلًا، إضافةً لتضرر 185 مواطن آخر.

وأوضح أن ثلثي هذه المباني هُدمت في الفترة الواقعة ما بين 26 و28 أيلول/ سبتمبر الماضي، في تسعة تجمّعات فلسطينية، لافتاً إلى أن أكبر عمليات الهدم حصلت في "خربة تل الحمة" بطوباس، في حين نفّذت الآليات الإسرائيلية 10 عمليات هدم في القدس خلال اليومين المذكورين، من أصل 17 عملية تم تنفيذها خلال الفترة التي يغطيها التقرير.

وفي أيام (23 و29 و30 من شهر أيلول/ سبتمبر الماضي)، تمّ تهجير 14 عائلة فلسطينية (قوامها 73 شخصًا، من بينهم 30 طفلًا) من تجمّع "حمصة البقيع" شمال غور الأردن (طوباس)، بصورة مؤقتة من منازلهم لمدة خمس ساعات كل يوم، بحجة إجراء تدريبات عسكرية إسرائيلية في المنطقة.

وأضاف التقرير أن جهاز "الإدارة المدنية" التابع لسلطات الاحتلال سلّم 9 أوامر هدم لتسع مبانٍ في قرية العيساوية شرق القدس، بحجة عدم وجود ترخيص، ما يهدد بتهجير 40 عائلة أخرى.

 كما سلّمت السلطات 10 أوامر وقف بناء في "خربة الدير" بمدينة بيت لحم، و"خلة الحجر" في مدينة الخليل، ومنطقتي "الفندق وجينصافوط" في مدينة قلقيلية.