Menu

36 انتهاكًا بحقّ الصحفيين من السلطتين والاحتلال خلال الشهر الماضي

الانتهاكات بحق الصحفيين - أرشيف

غزة - بوابة الهدف

كشفت مؤسسةٌ حقوقيّة فلسطينيّة، أنّ الانتهاكات بحقّ الصحفيين والإعلاميين في فلسطين، بلغت 36 انتهاكًا خلال شهر أيلول/سبتمبر الماضي، سواء بالضفة أو قطاع غزّة.

ورصد المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية "مدى"، في بيانٍ له أمس السبت، ما يقارب 21 انتهاكًا بحقّ الحريات الإعلامية من قبل السلطتين بغزّة والضفة، فيما بلغت انتهاكات الاحتلال 15 انتهاكًا خلال الشهر الماضي.

وبيّن أنّ عدد الانتهاكات في أيلول الماضي أقل من آب/ أغسطس بـ "خمس نقاط"، مشيرًا إلى أن عدد الانتهاكات في أغسطس بلغ 41 اعتداء.

وأفاد "مدى" بأنّ الانتهاكات ضد الحريات الإعلامية في فلسطين خلال شهر أيلول، راوحت عند أعلى المعدلات الشهرية التي سجلت ضد الحريات الصحافية منذ مطلع العام الجاري 2016.

وأشار إلى أن عمليات الملاحقة المرتبطة بحملة كانت قد باشرتها سلطات الاحتلال ضد ما ينشره نشطاء وصحفيون على مواقع التواصل الاجتماعي "استمرت واتسعت"، بالتزامن مع ضغوط مارستها حكومة الاحتلال على شركة "فيسبوك".

ولفت النظر إلى أنه وكنتيجة لذلك فقد أقدمت شركة فيسبوك في تشرين أول/ أكتوبر الحالي على إيقاف العديد من الصفحات الشخصية الخاصة بفلسطينيين وأخرى تابعة لمواقع إخبارية فلسطينية (نحو 20 صفحة على الأقل).

وشدد المركز على أن تل أبيب تعمل على منع نشر أخبار أو معلومات أو صور تتعلق بممارسات الاحتلال الإسرائيلي عبر موقع التواصل الاجتماعي العملاق "فيسبوك" بذريعة أن هذه المحتويات تنطوي على "تحريض".