Menu

ادعيس: قرار اليونسكو حول الحرم القدسي سيحمي المسجد الاقصى

قبة الصخرة

الهدف- غزة- غرفة التحرير

 اكد الشيخ يوسف ادعيس وزير الاوقاف والشؤون الدينية :" ان تصاعد اعتداءات الاحتلال في الأونة الأخيرة في القدس تنذر بعواقب وخيمة لكونها تاتي ضمن مسلسل عنصري متواصل يظهر فيه مدى إستهتار الإحتلال بالمقدسات وبحياة أبناء شعبنا، مبيناً أن الصمت على هذه الجرائم يشجع على الإستمرار في تكرارها


وشدد على ضرورة تضافر الجهود العربية والإسلامية والعالمية كافة من أجل الحفاظ على مدينة القدس وعلى ضرورة التحرك السريع من أجل الدفاع عن الفلسطينيين ومقدساتها من إرهاب الاحتلال المتواصل على الحقوق والمقدسات الفلسطينية.

ورحب بتبني اليونسكو " قرار الأردن وفلسطين المدعوم من المجموعة العربية والإسلامية حول فلسطين والذي يؤكد التعريف الأردني والإسلامي التاريخي الثابت بان المسجد الأقصى المبارك هو كامل الحرم القدسي الشريف بالاضافة الى اعتبار منطقة باب المغاربة جزا لا يتجزا منه .
وبين ادعيس ان هذا القرار سيعمل على حماية المسجد الاقصى وإيقاظ الشعور الديني لدى المسلمين تجاه القدس لممارسة الحقوق الدينية ولدعم صمود ونضال القدس في ظل المخططات الإسرائيلية الرامية إلى تغيير الواقع الجغرافي والديمغرافي في المدينة المقدسة .


واعتبر ادعيس إن حماية الأماكن المقدسة في فلسطين لا يقع على عاتق الفلسطينيين وحدهم بل هو بحاجة إلى دعـم ومساندة كافة أبناء العالمين العربي والإسلامي والشرفاء في جميع أنحاء العالم من اجل تحمل مسؤولياتهم تجاه الأماكن المقدسة والعمل على وضع برنامج عملي على أرض الواقع لمواجهة هذه الهجمة المسعورة .
والجدير ذكره ان القرار يطالب اسرائيل بالالتزام بقرارات الشرعية الدولية وقرارات "اليونسكو" المتعلقة بتراث القدس القديمة واسوارها والتي ادرجت على لائحة التراث العالمي من قبل الاردن منذ عام 1981 ، والتراث المهدد بالخطر منذ عام 1982 .
كما دعا قرار اللجنة اسرائيل الى وقف جميع اعمال الحفريات والانفاق والهدم داخل وفي محيط القدس القديمة ووقف جميع الانتهاكات والتجاوزات التي تؤجج التوتر على الارض والصراع بين اتباع الديانات .
وطالب ايضا القرار التوقف الفوري عن تعطيل 19 مشروعا من مشاريع الاعمار الهاشمي في المسجد الاقصى وانهاء اغلاق باب الرحمة في المسجد والتوقف عن تعطيل اعمال الترميم في المكان واتخاذ التدابير اللازمة لتنفيذ التصميم الاردني لاعادة اعمار طريق باب المغاربة .
كما حث القرار اسرائيل الى الايقاف الفوري للاقتحامات شبه اليومية من قبل المتطرفين اليهود والجنود المسلحين لساحات المسجد الاقصى والاعتداء على موظفي الاوقاف الاردنية والقيادات الاسلامية داخل الحرم القدسي الشريف .
وحث القرار على ايقاف تحويل عدد من المباني والمواقع الإسلامية لكنس يهودية بالاضافة لتغير عدد من الاسماء التاريخية لعشرات من الشوارع والمواقع الاثرية الى اسماء يهودية .