Menu

إنقاذ آلاف المهاجرين قبالة السواحل الليبية ومصرع 9 آخرين

مهاجرين1

بوابة الهدف - وكالات

أعلن خفر السواحل الإيطالي، أمس السبت، عن إنقاذ ما يقرب من 3300 مهاجر قبالة السواحل الليبية خلال الساعات الماضية، فيما تم العثور على جثث 9 مهاجرين، وفقدان 10 آخرين.

وبيّن الجهاز أنّه تم نقل 800 مهاجر إلى مناطق آمنة، فيما بيّن متحدث باسم منظمة أطباء بلا حدود أن سفينة للمنظمة تدخلت قبل فجر أمس السبت لنجدة ركاب زورق مطاطي كان الكثير منهم في الماء.

وتمكن رجال الإنقاذ من نجدة 120 شخصا، لكن الكثير منهم أوضحوا أنهم فقدوا أحد أقاربهم في مياه البحر. وفي الإجمال فقد ستة راشدين وأربعة أطفال، لكن يمكن أن يكون هناك مفقدون آخرون.

وخلال النهار عثر في زورق ثان على تسع جثث، لكن لم يتم تحديد سبب وفاة أصحابها. ونقلت الجثث التسع إلى باخرة نروجية تعمل ضمن القوة الأوروبية (فرونتكس) التي نقل إليها أيضا الجمعة خمس جثث لمهاجرين آخرين.

وأظهرت بيانات رسمية إيطالية، خلال الشهر الجاري، ارتفاع نسبة المهاجرين غير الشرعيين القادمين بحرا إلى البلاد بمعدل 5.98%، منذ بداية العام الجاري، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

يذكر أن المفوضية العليا للاجئين في الأمم المتحدة، أعلنت أن حوالي 2500 مهاجر لقوا حتفهم خلال عبور البحر المتوسط خلال العام 2015.