Menu

الخارجية الفلسطينية تطالب بريطانيا بعدم المشاركة بمئوية وعد بلفور

تعبيرية- الخارجية الفلسطينية تطالب بريطانيا بعدم المشاركة بمئوية وعد بلفور

لندن _ بوابة الهدف

طالب وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، مساء اليوم الاثنين، نظيره البريطاني بوريس جونسن، بعدم مشاركة الحكومة البريطانية في احتفالات الذكرى المئوية لوعد بلفور المشؤوم.

وطالب المالكي خلال الاجتماع الذي عقده مع جونسن، في مقر وزارة الخارجية البريطانية بلندن، بموقف رسمي بريطاني وبقيام الحكومة البريطانية بتحمل المسؤولية الأخلاقية والتاريخية لهذا الوعد الذي كان السبب الرئيس لإنشاء دولة "إسرائيل" رسمياً عام 1948، ما نتج عنه اجتثاث الشعب الفلسطيني من أرضه وتشريده وتهجيره في مختلف أرجاء المعمورة.

وأطلع المالكي نظيره بشكل مفصل على آخر المستجدات على الساحة الفلسطينية، مشددا في حديثه على الممارسات التعسفية التي يمارسها الاحتلال الصهيوني بحق المواطن الفلسطيني، من بناءٍ للمستوطنات وهدمٍ للبيوت واستيلاء على الأراضي وغيرها من الممارسات اليومية من تنكيل وبطش بحق الفلسطينيين.

كما وتحدث المالكي عن تجميد عملية السلام والسعي الصهيوني الدائم لإفشال أية محاولات ومبادرات لإعادة الاعتبار للعملية السياسية، مشيراً إلى مشروع القرار الذي سيعرض على مجلس الأمن فيما يخص وقف بناء المستوطنات.

وطلب وزير الخارجية من الوزير جونسن أن تدعم بلاده مشروع هذا القرار، كما طالب باعتراف بريطانيا بدولة فلسطين وبدعم العضوية الكاملة لها في الأمم المتحدة، مشيراً إلى المبادرة الفرنسية وأهميتها في دفع عملية السلام، وإلى أهمية وجود دور ودعم بريطاني لإنجاح هذه المبادرة.