Menu

بعد سخريته من السيسي.. استقالة أمين عام منظمة التعاون الإسلامي

إياد مدني

بوابة الهدف - وكالات

قدم الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إياد أمين مدني استقالته من منصبه، يوم أمس الاثنين، معللا ذلك بـ"أسباب صحية"، فيما رشحت السعودية يوسف العثيمين للمنصب.

وذكرت المنظمة ومقرها مدينة جدة السعودية في بيانٍ لها، مساء أمس الاثنين، أن مدني الذي شغل منصبه منذ عام 2014 "استقال لأسباب صحية"، وأضافت أنه اغتنم هذه الفرصة للتعبير عن كامل تقديره واحترامه لكل الدول الأعضاء في المنظمة، وأضافت أن السعودية رشحت يوسف بن أحمد العثيمين أمينا عاما جديدا لمنظمة التعاون الإسلامي.

وقالت مصادرٌ صحفية، أنّ مدني تسبب بأزمة بين منظمة التعاون الإسلامي والقاهرة بعد "مزحة" حول الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قالها خلال مؤتمر في تونس.

وكان مدني قد سخر من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وتصريحاته حول "المياه والثلاجة"، أثناء مؤتمر في تونس.

وأدانت السلطات المصرية تصريحات مدني التي اعتبرتها إهانة للرئيس السيسي.

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري في بيان السبت الماضي إن "تصريحات أمين عام منظمة التعاون الإسلامي تعد تجاوزا جسيما في حق دولة مؤسسة للمنظمة، وقيادتها السياسية".

وأخطأ مدني في نطق اسم الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي بتحويله الى السيسي. وقال مدني للرئيس التونسي أثناء افتتاح مؤتمر الإيسيسكو الأول لوزراء التربية بتونس الخميس الماضي، "السيد الرئيس الباجي قايد السيسي... السبسي، آسف. هذا خطأ فاحش، أنا متأكد أن ثلاجتكم فيها أكثر من الماء فخامة الرئيس".

واعتذر مدني عن الحادثة معتبرا في بيان تصريحاته بهذا الخصوص "على سبيل المزاح والمداعبة". لكن مصر لوحت بـ"مراجعة موقفها إزاء التعامل" مع سكرتارية وأمين عام منظمة التعاون الإسلامي إياد مدني.