Menu

المجدلاوي لعدوان: ما عبرت عنه بشأن ضريبة التكافل يعبر عن رأي الأغلبية

النائب جميل المجدلاوي

الهدف_غزة_غرفة التحرير:

دعا القيادي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والنائب في المجلس التشريعي جميل المجدلاوي صباح اليوم الجمعة زميله في المجلس التشريعي د. عاطف عدوان النائب عن حركة "حماس"الى مناظرة علنية ، ولتناول فنجان قهوة في مكتبه المفتوح لأبناء قطاع غزة والذين لا ينقطعون عن زيارته.
ورفض المجدلاوي في رده على الانتقادات التي وجهها له عدوان أمس ووصفها بالهبوط الى مستوى التراشق الإعلامي حرصا منه على تقديم الرأي والفكرة التي يكون الاتفاق والاختلاف فيهما إثراءا لتجربة الشعب ومسيرته الكفاحية.
وقال: إن ما عبرت عنه بشأن ضريبة التكافل التي قررتها كتلة حماس في المجلس التشريعي يعبر دون شك عن رأي قطاع واسع ان لم يكن يعبر عن رأي الأغلبية الكبرى لشعبنا في قطاع غزة.

وكان د.عاطف عدوان رئيس اللجنة الاقتصادية بالمجلس التشريعي قد شنّ هجوماً حاداً على النائب جميل المجدلاوي القيادي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين .


وقال عدوان في تدوينة كتبها على الفيسبوك :"جميل المجلاوي منذ ان انتخب والى اليوم لم يخدم احد من المواطنيين ولم يفتح مكتبا لخدمتهم رغم انه يتقاضى من حكومة رام الله 8 الاف شيكل شهريا كمصاريف مكتب"

واشار عدوان ان انصار الجبهة يعتبرون المجدلاوي فتحاوي يخترق الجبهة وقال :"ولا يوجد له قاعدة في الجبهة لان كثير يتهمه بانه فتحاوي يخترق الجبهة لمصلحة فتح وهو بوق فتحاوي ملون يساريا وتصريحاته تخدم الانقسام ولا يتحرى الا اقتناص الفرصة لمهاجمة حماس رغم انها ترفع لواء المقاومة ويدافع عمن تنازل عن الوطن ويحارب المقاومة"

واكمل عدوان في تدوينته :" فاي وطنية تلك التي يتمسك بها المجلاوي واي ديمقراطية التي يتحدث"

وختم عدوان :"ولكن هو يؤكد لنا منهج اليسار العربي الذي يصطف مع الانظمة دائما حتى لو كانت مستبدة"

وكانت بوابة "الهدف" نشرت في وقت سابق عن النائب المجدلاوي قوله ":أن غزة قاب قوسين أو أدنى من العصيان المدني"

مؤكدا ان قوى اليسار الفلسطينية عليها مسؤولية كبيرة بتكوين كتلة موحدة تقدمية تفتح الأفق أمام الجماهير الفلسطينية وتقود الشارع للوقوف بوجه المشهد الانقسامي الفلسطيني للانتقال إلى مربع الوحدة، لكنها حتى اللحظة عاجزة عن تحقيق ذلك.

ووجه المجدلاوي انتقاداً لاذعا إلى حركتي (فتح وحماس) لاستمرار الانقسام الفلسطيني، معتبراً ان هناك أزمة قيادة في تلك الحركتين وفي قيادة العمل الوطني، قائلاً "هناك قيادات لا تفهم ولا ترى وأنا أقول هذه الرسالة بوضوح وأريدها أن تصل".

وقال المجدلاوي، على الشباب الفلسطيني ان ينتزع حقه انتزاعاً بالديمقراطية وفرض ذلك على هذه القيادات التي تكلست وأصبح لها مصالح والحلقة الأولى تبدأ في عملية ديمقراطية انتخابية في الجامعات الفلسطينية ثم تعميمها على المجتمع بأسره.

وقال ان الدائرة الرسمية هي عنوان ضعفنا في هذه المرحلة بسبب الانقسام والمناكفات بين الحركتين الأكبر (فتح وحماس) فأخطائهما تصل إلى حد الخطيئة، وخلافهما جعل من الجسم الفلسطيني ضعيفاً في مواجهة الغزوة الصهيونية.

وأشار إلى ان دائرة الجماهير الفلسطينية تقوم بدور رائع في مواجهة الاحتلال، وعلى الجميع ان يعتز بدورها ويدعمها، لافتاً في الوقت نفسه إلى ان الدائرة الفصائلية تتسم بقلة الحيلة.

وجدد المجدلاوي، مطالبة حركة حماس بالتراجع والعودة عن ما يسمى بـ"قانون ضريبة التكافل" فوراً بدون مزيد من النقاش لأنه يعطي فقراء حماس، مشيراً إلى أنها لم تجعل له مناخ صحي للنقاش وكثيرا ما بات الحديث يأخذ طابع الاسفاف.

وقال ان "المشهد الفلسطيني أوصل لحماس الرسالة ولم يبقى سوى النزول إلى الشارع والعصيان المدني".

واعتبر القيادي في الشعبية، ان تشكيل حكومة التوافق كان تشكيل خاطئ عندما سُمح لها بأن تمارس مهماتها دون ان تأخذ الثقة من المجلس التشريعي.

وقال "لكن لا يجوز لحركة حماس ان تظل ترفع العصي بوجه هذه الحكومة بهذه الطريقة وهي كانت قد توافقت عليها، فالحكومة أخطأت ولكن لا يجوز لحماس ممارسة هذا السلوك ضدها، وهذا لا يعني التنكر للموظفين الذين عينتهم وستكون أكتافنا وأيدينا لإنصافهم".