Menu

وزير الاقتصاد الفرنسي السابق ماكرون يعتزم الترشح للانتخابات الرئاسية

ايمانويل ماكرون

باريس

يعتزم وزير الاقتصاد الفرنسي السابق إيمانويل ماكرون الترشح للانتخابات الرئاسية العام المقبل حسب ما أكدت أوساطه الثلاثاء ما يضع حدا لشكوك حول نواياه دامت لأشهر، وأضاف المصدر نفسه أن ماكرون الذي استقال في آب/أغسطس من الحكومة ليتفرغ لحركته السياسية، سيعلن هذا القرار رسميا "قبل العاشر من كانون الأول/ديسمبر". وتابع أن "كل الشروط باتت مجتمعة".

ونال ماكرون (38 عاما) الذي لم يخض انتخابات من قبل، ب49% من الآراء الإيجابية بحسب استطلاع نشرت نتائجه الثلاثاء. وخطابه الذي يدعو فيه إلى تجاوز الانقسامات بين اليسار واليمين، يلقى تأييدا بين الشباب وأوساط الأعمال.

وفي آذار/مارس مهد لهذه الخطوة بعد أن أسس حركة "أون مارش-إلى الأمام" التي جمعت هبات بقيمة 2,8 مليون يورو كما أفادت أوساطه.

وكان الرئيس الاشتراكي فرانسوا هولاند اختار وزير المالية الحالي ميشال سابان لخلافة ماكرون وأصبحت بذلك صلاحياته تشمل الاقتصاد إلى جانب المالية.

وقالت متحدثة باسم حركة "أون مارش-إلى الأمام" في نيسان/أبريل أن الأخير "سيستعيد حريته لمواصلة العمل في إطار فرصة سياسية جديدة".

وشكلت استقالته ضربة قاسية لهولاند وعززت الشكوك حول وضع معسكر اليسار استعدادا للانتخابات الرئاسية المقررة عام 2017.

وبسبب الانقسامات تتوقع استطلاعات الرأي عدم وصول اليسار إلى الدورة الثانية من الاقتراع وأن المنافسة ستكون بين اليمين واليمين المتطرف.

المصدر: أ ف ب