Menu

الحرائق تتواصل لليوم الرابع في الأراضي المحتلة

من الحرائق المندلعة

فلسطين المحتلة - بوابة الهدف / ترجمة خاصة

تواصلت موجة الحرائق المندلعة في داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، لليوم الرابع على التوالي، حيث قررت شرطة الاحتلال "الإسرائيلي" عدم عودة السكّان النازحين من مناطقهم إليها، تخوفًا من عودة اشتعال النيران بسبب الرياح الشديدة.

وعقد صباح اليوم الجمعة، اجتماعًا ضم ممثلين عن فرق الإطفاء والطوارئ و"الجبهة الداخلية" وبلديات الاحتلال لتقييم الأوضاع في البلاد، في أعقاب الحرائق المستمرّة لليوم الرابع على التوالي، وتمخّض عن قرار بمنع عودة المستوطنين إلى المستوطنات والمباني السكنية التي تمّ إخلاؤها جراء الحرّائق، تحسّباً لأي طارئ.

وأفادت مصادرٌ عبرية، أنّ الحرائق وصلت إلى مناطق الجليل الغربي، حيث تحاول فرق الإطفاء خلال هذه الساعات وقف اندلاع النيران في المكان.

وقالت القناة العبرية الثانية، أنّ الحرائق اندلعت في مستوطنة "كريات غات" جنوب فلسطين المحتلة، حيث قررت وقف عمل القطار السريع هناك.

كما اشتعلت في "بيت مائير"، وزعمت أنّ شرطة الاحتلال عثرت على قطع لزجاجات حارقة، ومواد التنظيف المبللة بالمواد الحارقة، كما أبلغ المستوطنين بالمكان باشتباههم قيام بعض الأشخاص بإشعال النيران والفرار.

وقالت شرطة الاحتلال، أنها اعتقلت فلسطينيّيْن اثنين من سكان الضفة قرب المكان، لا يمتلكون تصاريح دخول القدس ، واقتادتهما للتحقيقات بشبهة إضرام النيران في مستوطنة "بيت مائير". 

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أنّ شرطة الاحتلال اعتقلت أحد المشتبه بهم في إضرام النيران بمستوطنة "بيت مائير"، وإحراق عشرة منازل على الأقل.

فيما زعمت صحيفة "معاريف" العبرية، عثور الشرطة على "ولّاعات" للسجائر في بعض أماكن اندلاع الحرائق داخل الأراضي المحتلة. 

واستمرت الحرائق، منذ يوم أمس في مدينة حيفا المحتلة، حيث أشار موقع "واللا" العبري، أنّ أكثر من 600 منزل تضرر جراء اشتعال النيران حتى اللحظة.

وقال وزير المالية "الإسرائيلي"، موشيه كحلون، أنّ اشتعال النيران في حيفا كان مفتعلًا، وكان بدوافع "قومية"، حسب زعمه.

وأشارت صحيفة "يديعون أحرنوت" العبرية، أن شرطة الاحتلال اعتقلت يوم أمس الخميس، 15 شخصًا، تشتبه في ضلوعهم بعمليات الحرائق الكبيرة التي اندلعت.

وزعم وزير الأمن الداخلي "الإسرائيلي"، جلعاد أرادان، أنّ قواته قامت بالسيطرة على الحرائق، مساء الخميس، إلا أنّه رغم ذلك، استمرت الحرائق حتى صباح اليوم الجمعة.

يشار إلى أن حكومة الاحتلال قررت تعطيل الجامعات والمدارس ورياض الأطفال اليوم الجمعة في حيفا المحتلة، فيما تستمر في باقي المدن والبلدات المحتلة.

يذكر أن سلطات الاحتلال سمحت للسلطة الفلسطينية بإرسال 4 سيارات إطفاء للمساهمة في إخماد الحرائق المندلعة منذ ثلاثة أيام في الداخل المحتل.

هذا وستهبط طائرة "سوبرتانكر" من طراز بوينج 747-400 قادمة من الولايات المتحدة الأمركية، في الأراضي المحتلة اليوم الجمعة، للمساهمة في إخماد الحرائق وتعتبر الأضخم عالمياً في مكافحة الحرائق حيث يمكنها حمل نحو 75 طناً من الماء ومثبطات اللهب.