Menu

وصول الطائرة الأميركية الكبرى وطائرتين مصريتين.. والحرائق تتواصل في الداخل

CyINTOOXEAIpYbt

القدس المحتلة - بوابة الهدف / ترجمة خاصة

وصلت، مساء الجمعة، طائرة "سوبرتانكر" الأميركية، والتي تعتبر الأضخم في العالم لإخماد الحرائق، إلى الأراضي المحتلة، للمساعدة في إخماد الحرائق المستمرة منذ أربعة أيام.

وتستطيع الطائرة الأميركية، التي حضرت بعد طلب رئيس وزراء الاحتلال "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو، أن تحمل نحو 75 طناً من الماء ومثبطات اللهب، داخلها.

ووصلت ايضًا، مساء الجمعة، طائرتين مصريّتين للمشاركة في العمليات المستمرة، حيث أفادت المصادر العبرية أنّ "طائرتا هليكوبتر مصريّتين هبطتا في قاعدة تل نوف الجوّيّة للمساهمة في إخماد الحرائق".

وتواصلت موجة الحرائق المندلعة في داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، لليوم الرابع على التوالي، فيما اشتعلت في مناطق متفرقة جديدة، بعد إخمادها ببعض المناطق.

وأعلنت شرطة الاحتلال "الإسرائيلي"، الجمعة، عن بدء عودة السكان النازحين الذين تم إخراجهم من مدينة حيفا، جراء اندلاع الحرائق فيها، يوم الخميس.

من جهته، قال نتنياهو أنّه سيتم إنزال أقصى العقوبات بحق كل من يحاول إحراق “إسرائيل”.

وقال نتنياهو في تصريحاتٍ نشرتها الإذاعة العبرية العامة، الجمعة، إن التحقيقات تشير إلى أن معظم الحرائق التي اندلعت خلال الأيام الماضية، سببها إشعال النار على خلفية وصفها بـ“الإرهابية”.

وأوضح أنه لم يتم بعد تحديد ما إذا كانت هناك جهات منظّمة تقف وراء الحرائق، شاكراً مصر والأردن على المشاركة في إخماد النيران.

وأكد أن جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية ستعقد بعد غد في مدينة حيفا لمناقشة إعادة تأهيل المناطق التي تضررت بفعل الحرائق. 

واعتقلت قوات الاحتلال "الإسرائيلي"، منذ الخميس، 12 شخصًا، تقول أنهم على صلة بالحرائق التي اندلعت في الأراضي المحتلة.

وقالت الشرطة التابعة للاحتلال، أنه تم تشكيل طاقم للتحقيق في موجة الحرائق التي تجتاح الأراضي المحتلة؛ حيث تم اعتقال 12 شخصا على خلفيتها.

وأوضحت أن التهم المنسوبة لهؤلاء المعتقلين، تتمثّل بـ "إشعال النيران والتحريض".

واعتقلت قوات الاحتلال، الشاب أنس أبو دعابسة، من مدينة رهط في النقب المحتل، على خلفية منشوراتٍ كتبها على صفحته "على فيسبوك".

 وأوعز وزير الأمن "الإسرائيلي"، جلعاد أردان، للشرطة، بتركيز جهودها للوصول إلى "المحرّضين على إحراق البلاد"، إلى جانب المحتفين بالحرائق.

وعقد صباح الجمعة، اجتماعًا ضم ممثلين عن فرق الإطفاء والطوارئ و"الجبهة الداخلية" وبلديات الاحتلال لتقييم الأوضاع في البلاد، في أعقاب الحرائق المستمرّة لليوم الرابع على التوالي، وتمخّض عن قرار بمنع عودة المستوطنين إلى المستوطنات والمباني السكنية التي تمّ إخلاؤها جراء الحرّائق، تحسّباً لأي طارئ.

وزعم أرادان، أنّ قواته قامت بالسيطرة على الحرائق، مساء الخميس، إلا أنّه رغم ذلك، استمرت الحرائق حتى الجمعة.

يشار إلى أن حكومة الاحتلال قررت تعطيل الجامعات والمدارس ورياض الأطفال اليوم الجمعة في حيفا المحتلة، فيما تستمر في باقي المدن والبلدات المحتلة.

يذكر أن سلطات الاحتلال سمحت للسلطة الفلسطينية بإرسال 4 سيارات إطفاء للمساهمة في إخماد الحرائق المندلعة منذ ثلاثة أيام في الداخل المحتل.