Menu

تدهور حاد في صحة عالم فيزيائي اعتقله الاحتلال الأسبوع الماضي

تدهور حاد في صحة عالم فيزيائي فلسطيني اعتقله الاحتلال الأسبوع الماضي

بوابة الهدف - وكالات

يعاني الأسير الفلسطيني عصام الأشقر، من تدهورٍ حادّ في حالته الصحية، وذلك بعد مرور أسبوعٍ واحد على اعتقاله من قبل قوات الاحتلال "الإسرائيلي"، من مدينة نابلس بالضفة المحتلة.

وقالت زوجة الأسير الأشقر، وفاء منّاع، إنه أصيب بمرض ارتفاع ضغط الدم، مشيرة إلى احتمالية إصابته بـ "جلطة دماغية"، مبينةً أنّه كان يتناول 11 صنفًا من الأدوية بشكل يومي قبل اعتقاله.

وأفادت أن إدارة سجن النقب، رفضت استقبال الأسير عصام الأشقر، مشيرة إلى أنه يقبع الآن في سجن"مجدو" وسيعرض على محكمة "سالم" العسكرية خلال أيام.

يذكر أنّ الأسير الأشقر، هو عالم فيزياء فلسطيني، حاصل على درجة بروفيسور، وهو محاضر في جامعة النجاح الوطنية بنابلس.

واعتقل الأشقر أكثر من مرة، كانت أولها عام 1999 تحت بند الاعتقال الاداري، حيث قضى حينها عامين وخلال فترة الاعتقال اصيب بمرض ارتفاع ضغط الدم، واعتقل مرة أخرى إداريًا لمدة عامين في 2006.

وناشدت زوجة الأشقر، كافة الجهات الحقوقية والإنسانية وإدارة جامعة النجاح، التدخل والضغط على الاحتلال للإفراج عن زوجها بسبب وضعه الصحي والوقوف في وجه مخططات الاحتلال بإفراغ الطاقات العلمية من الجامعات وتغييبها في المعتقلات.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، البروفيسور عصام الأشقر (57 عامًا) عقب دهم منزله في حي "المعاجين" بمدينة نابلس ومصادرة مركبته الخاصة، فجر الـ 24 تشرين ثاني/ نوفمبر الجاري.

وتشن قوات الاحتلال الإسرائيلية حملات اعتقال ودهم يومية في الضفة الغربية و القدس المحتلتين، بشكل يومي، كثّفت من وتيرتها منذ انطلاقة "انتفاضة القدس" مطلع تشرين أول/ أكتوبر 2015، في خطوة تهدف إلى التضييق على المواطنين، ومحاولة إخماد الانتفاضة.